التعليم النبوي : طرقه وأساليبه ووسائله

المؤامرة الغربية ضد المرأة المسلمة
مايو 28, 2023
مشروعية الحوار وأهدافه والحاجة إليها
يونيو 23, 2023
المؤامرة الغربية ضد المرأة المسلمة
مايو 28, 2023
مشروعية الحوار وأهدافه والحاجة إليها
يونيو 23, 2023

الدعوة الإسلامية :

التعليم النبوي : طرقه وأساليبه ووسائله

( الحلقة الأولى )

الباحث محمد فاروق *

الطريقة والأسلوب والوسيلة وأهميتها في التعليم :

الطريقة والأسلوب وإن كانا يستخدمان بالتبادل في بعض الأحيان إلا أنهما تختلفان بالمعنى الدقيق . في حين يشير الأسلوب إلى النهج الذي ينظر به المعلم إلى المحتوى أثناء اتخاذ قرار حول كيفية تدريسه ، تشير الطريقة إلى الكيفية التي يقرر بها المعلم تعليمه في نهاية المطاف . وفي حين يشير الأسلوب إلى الإطار النظري الذي يمهد اتجاه التعليم وزاويته ، تشير الطريقة إلى عملية التدريس خطوةً بخطوة [1] . أما وسيلة التعليم فهي مجموعة أجهزة وأدوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم بهدف توضيح المعاني وشرح الأفكار في نفوس التلاميذ . فالوسيلة لا تعتمد على استخدام الألفاظ وحدها ، بل على استخدام الخبرات الحسية المباشرة وغير المباشرة حيث يستخدم المتعلم فيها حواسه المختلفة من بصر وسمع ولمس وشم وتذوق .

وتجلب الأساليب والطرق اللاحقة بها والوسائل المستخدمة فيها أهميةً كبيرةً في التعليم وإدارة الفصول الدراسية وتعزيز الطلاب وتحقيق الأهداف . قال عالم النفس الأمريكي المعروف في القرن الماضي ب . ف . سكينر (B F Skinner ) : ” يمكنك تعليم أي شخص أي شيئ شريطة أن تعرف كيفية التدريس ” . وهذا يبرز أهمية الأساليب والطرق في جميع مستويات التعليم . لذلك ، إذا حلل المرء أي منهج لتعليم المعلمين ، وجد أن هناك وزناً أكبر لمنهج دورات التدريس [2] .

الأسلوب الحديث والأسلوب النبوي :

من بين الأساليب المختلفة الأساليب البارزة التي تناقش في الوقت الحاضر في المنتديات التعليمية هي الأساليب الأربعة : الأسلوب الاستنتاجي والأسلوب الاستقرائي والأسلوب المركز على المتعلم والأسلوب المركز على المعلم . الأسلوب الاستنتاجي تحليل الكليات للوصول إلى الجزئيات ، ويقدم المدرس الأسس العامة والقواعد والقوانين جاهزةً إلى الطلبة لتطبق على الأمثلة والحقائق الجزئية التـي تصـدق عليهـا تلـك القوانين والقواعد ، أو أنـه يفسر ويشرح لهم القواعد والحقائق التي سبق أن ألقيت عليهم [3] . الأسلوب الاستقرائي أسلوب يحاول به المعلم إشراك المتعلم في التعليم بجميع الجزئيات واستقصائها للوصول إلى الكليات ويستخدم عندما يراد الوصول إلى قاعدة عامة . الأسلوب الاستقرائي يمكن المعلم من تقديم حقائق جديدة جاهزة إلى الطلاب ، الأسلوب الاستنتاجي يبدأ بالنظريات ويتقدم إلى تطبيقات تلك النظريات ، والمنهج الاستقرائي يبدأ بالملاحظات والبيانات التجريبية ، والتي يقوم الطلاب بتحليلها وتعميمها ثم إيجاد طرق لتطبيق الاستنتاجات في حل مشاكل العالم الحقيقي [4] . ” إذا قام المعلم بترتيب أنشطة التدريس والتعلم في الفصول الدراسية بطريقة تزيد من مشاركة الطالب ، فإن هذا النوع من التدريس في الفصل الدراسي يسمى التدريس المركز على المتعلم ” [5] . في التدريس المركز على المعلم يؤكد المعلم السيطرة على المواد التي يدرسها الطالب والطرق التي يدرسها بها – أي متى وأين وكيف وبأي وتيرة يتعلمونها[6]  .

وفي تعليمه نراه  صلى الله عليه وسلم يستخدم مختلفةً من الأساليب حسب اختلاف مادة التدريس وقدرة المتعلمين وسائر الظروف . أحياناً يوصل النبي المعلم صلى الله عليه وسلم العلوم لأصحابه مباشراً بإيضاح القواعد والأحكام ، ولكن في بعض الأحيان يعدد صلى الله عليه وسلم الأحوال المخصوصة الجزئية أمام الصحابة ثم يؤكد القاعدة الكلية المستنبطة منها . ففي حديث رواه الإمام مسلم في صحيحه عن ‌أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” ‌من ‌أصبح ‌منكم ‌اليوم ‌صائماً ؟ قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا ، قال : فمن تبع منكم اليوم جنازة ، قال أبو بكر رضي الله عنه أنا . قال: فمن أطعم منكم اليوم مسكيناً ، قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا . قال : فمن عاد منكم اليوم مريضاً ، قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة ” [7] . واضح هنا أنه صلى الله عليه وسلم عدد بعض الأمور الجزئية من الأعمال الخيرية ثم أكد حكماً كلياً من أن من اتصف بهذه الخصال فاز ، وفي حديث آخر رواه الإمام البخاري في صحيحه عن نافع ، عن عبد الله : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ” كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ، فالإمام راع وهو مسؤول ، والرجل راع على أهله وهو مسؤول ، والمرأة راعية على بيت زوجها وهي مسؤولة ، والعبد راع على مال سيده وهو مسؤول ، ألا فكلكم راع وكلكم مسؤول ” [8] ، أولا وضح رسول الله صلى الله عليه وسلم الأمر الكلي المنطبق على أمور مختلفة ، ثم بين بعض الجزئيات منها لأصحابه . وفي حديث متفق عليه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” غفر لامرأة مومسة مرت بكلب على رأس ركي يلهث كاد يقتله العطش فنزعت خفها فأوثقته بخمارها فنزعت له من الماء فغفر لها بذلك ” . قيل : إن لنا في البهائم أجراً ؟ قال : ” في كل ذات كبد رطبة أجر ” أنه صلى الله عليه وسلم توصل بجزئي – وهو قصة امرأة مع كلب – إلى إيضاح حكم كلي وهو أن في كل ذات كبد أجراً [9]  .

عن ‌أنس بن مالك قال : ” نهينا أن نسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن شيئ ، فكان يعجبنا أن يجيئ الرجل من أهل البادية ، العاقل ، فيسأله ونحن نسمع ، فجاء رجل من أهل البادية ، فقال : يا محمد ، أتانا رسولك ، فزعم لنا أنك تزعم أن الله أرسلك ؟ قال : صدق ، قال : فمن خلق السماء ؟ قال : الله ، قال : فمن خلق الأرض ؟ قال : الله ، قال : فمن نصب هذه الجبال ، وجعل فيها ما جعل ؟ قال : الله ، قال : فبالذي خلق السماء وخلق الأرض ونصب هذه الجبال ، آلله أرسلك ؟ قال : نعم ، قال : وزعم رسولك أن علينا خمس صلوات في يومنا وليلتنا ، قال : صدق ، قال : فبالذي أرسلك آلله أمرك بهذا ؟ قال : نعم ، قال : وزعم رسولك أن علينا زكاة في أموالنا ؟ قال : صدق ، قال : فبالذي أرسلك آلله أمرك بهذا ؟ قال : نعم ، قال : وزعم رسولك أن علينا صوم شهر رمضان في سنتنا ؟ قال : صدق ، قال : فبالذي أرسلك آلله أمرك بهذا ؟ قال : نعم ، قال : وزعم رسولك أن علينا حج البيت من استطاع إليه سبيلاً ؟ قال : صدق ، قال : ثم ولى ، قال : والذي بعثك بالحق ، لا أزيد عليهن ولا أنقص منهن ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ‌لئن ‌صدق ‌ليدخلن ‌الجنة ” [10] . ففي هذين الحديثين يلعب صلى الله عليه وسلم دور السائل أكثر والمتعلم بنفسه يصل إلى الأحكام ويفهمها .

الطريقة الحديثة والطريقة النبوية :

الطرق التعليمية المتداولة المناقشة في أيامنا الحاضر كثيرة مشهورة . بعد تتبع المحاضرات والمناقشات حول الطرق التعليمية عرفت أن خمس طرق تعليمية كانت أكثر اشتهاراً واهتماماً . وتلك طريقة الإلقاء وطريقة المناقشة وطريقة الاستقصاء وطريقة العصف الذهني وطريقة القدوة . أما طريقة المحاضرة فهي الطريقة القديمة التي تناولها الإنسان للتعليم ويتولى فيها المعلم عرض موضوع معين وتقديم المعلومات بأسلوب شفهي يلائم مستويات المتعلمين من أجل تحقيق هدف أو أهداف الدرس ، ويدخل تحت هذه الطريقة أنواع من الطرق نحو المحاضرة والوصف والقصة والشرح وغيرها .

وعن الزبير رضي الله عنه قال : جئت حتى جلست بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأخذ بطرف عمامتي من ورائي ثم قال : يا زبير ! إني رسول الله إليك خاصةً وإلى الناس عامةً ، أتدري ماذا قال ربكم ، قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : قال ربكم حين استوى على عرشه ونظر إلى خلقه ، ‌عبادي ‌أنتم ‌خلقي ‌وأنا ‌ربكم ، أرزاقكم بيدي ، فلا تتعبوا فيما تكفلت لكم واطلبوا مني أرزاقكم وإلي فارفعوا حوائجكم ، انصبوا إلى أنفسكم أصب عليكم أرزاقكم ، أتدرون ماذا قال ربكم ، قال الله تعالى : عبدي أنفق أنفق عليك وأوسع أوسع عليك ولا تضيق فأضيق عليك ولا تضر فأضر عليك ولا تحزن فأحزن عليك ، إن باب الرزق مفتوح من فوق سبع سماوات متواصل إلى العرش لا يغلق ليلاً ولا نهاراً ، ينزل الله تعالى منه الرزق على كل امرئ بقدر نيته وعطيته وصدقته ونفقته ، من أكثر أكثر له ، ومن أقل أقل له ، ومن أمسك أمسك عليه ، يا زبير ! فكل وأعط ولا توك فيوكى عليك ، ولا تحص فيحصى عليك ، ولا تقتر فيقتر عليك ، ولا تعسر فيعسر عليك ، يا زبير ! إن الله تعالى يحب الإنفاق ويبغض الإقتار وإن السخاء من اليقين والبخل من الشك ، فلا يدخل النار من أيقن ولا يدخل الجنة من شك ، يا زبير ! إن الله يحب السخاء ولو بفلق تمرة والشجاعة ولو بقتل عقرب أو حية ، يا زبير ! إن الله تعالى يحب الصبر عند زلزلة الزلزال ، واليقين النافذ عند مجيئ الشبهات ، والعقل الكامل عند نزول الشهوات ، والورع الصادق عند الحرام والخبيثات ، يا زبير ! عظم الإخوان وجلل الأبرار ووقر الأخيار وصل الجار ولا تماش الفجار وادخل الجنة بلا حساب ولا عذاب ، هذه وصية الله إلي ووصيتي إليك يا زبير [11] .

أما طريقة المناقشة فمن أحدث طرق التدريس وجوداً تقوم على الحوار بين المعلم والمتعلم في صورة أسئلة ومناقشة لذلك يطلق عليها  طريقة المناقشة .

حديث جبريل المشهور أشهر الأدلة في استخدام الحوار والمناقشة في التعليم النبوي ، والحديث ما رواه الإمام البخاري في صحيحه عن ‌أبي هريرة رضي الله عنه قال : ” كان النبي صلى الله عليه وسلم بارزاً يوماً للناس ، فأتاه جبريل فقال : ما الإيمان ؟ قال : الإيمان أن تؤمن بالله ، وملائكته ، وبلقائه ، ورسله ، وتؤمن بالبعث . قال : ما الإسلام ؟ قال : الإسلام أن تعبد الله ولا تشرك به ، وتقيم الصلاة ، وتؤدي الزكاة المفروضة ، وتصوم رمضان . قال : ما الإحسان ؟ قال : أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك . قال : متى الساعة ؟ قال : ما المسؤول عنها بأعلم من السائل ، وسأخبرك عن أشراطها : إذا ولدت الأمة ربها ، وإذا تطاول رعاة الإبل البهم في البنيان ، في خمس لا يعلمهن إلا  الله . ثم تلا النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنَّ اللهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَة ) الآية ، ثم أدبر ، فقال : ردوه . فلم يروا شيئاً ، فقال : هذا جبريل ، جاء يعلم الناس دينهم[12]  .

أما طريقة العرض فهي طريقة استخدام المعلم الوسائل المتنوعة والتجارب لتفهيم الأحكام وتوضيح المفاهيم . وهذه الطريقة أكثر انجذاباً وشيوعاً في العالم المعاصر حيث تطور فيه التقنيات التعليمية . ونرى في التعليم النبوي لمعات استخدام هذه الطريقة حسب الاستطاعة في ذلك الزمان .

عن ‌أنس : أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى نخامةً في القبلة ، فشق ذلك عليه ، حتى رئي في وجهه ، فقام فحكه بيده ، فقال : إن أحدكم إذا قام في صلاته فإنه يناجي ربه ، أو ، إن ربه بينه وبين القبلة ، فلا يبزقن أحدكم قبل قبلته ، ولكن عن يساره أو تحت قدميه . ثم أخذ طرف ردائه ، فبصق فيه ، ثم رد بعضه على بعض ، فقال : أو يفعل ‌هكذا [13] .

عن أبي سعيد : أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بغلام وهو يسلخ شاة ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” ‌تنح ‌حتى ‌أريك ” فأدخل يده بين الجلد واللحم ، فدحس بها حتى توارت إلى الإبط ، ثم مضى فصلى للناس ولم يتوضأ2  .

عن حمران مولى عثمان بن عفان : أنه رأى عثمان دعا بوضوء ، فأفرغ على يديه من إنائه فغسلهما ثلاث مرات ، ثم أدخل يمينه في الوضوء ‌ثم ‌تمضمض ‌واستنشق ‌واستنثر ، ثم غسل وجهه ثلاثاً ويديه إلى المرفقين ثلاثاً ، ثم مسح برأسه ، ثم غسل كل رجل ثلاثاً ، ثم قال : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ نحو وضوئي هذا ، وقال : ” من توضأ نحو وضوئي هذا ، ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه ، غفر الله له ما تقدم من ذنبه “[14]  .

( للحديث بقية )


* قسم اللغة العربية ، جامعة مدراس ( الهند ) .

[1] www.differencebetween.com/

[2] DIFFERENT APPROACHES TO TEACHING :p.68-87

[3] أساليب قواعد اللغة العربية، كامل الدليمي : ص 79 .

[4] Prince, M. J., & Felder, R. M. (2006). Inductive teaching and learning methods: Definitions, comparisons, and research bases. Journal of Engineering Education, 95(2), 123–138.

[5] Nagarajan K (2019), Learning and teaching p.181

[6] Great School Partnership ( 2013), Student-centered learning definition 

[7] صحيح مسلم : 1028 .

[8] صحيح البخاري : 2278 .

[9] صحيح البخاري : 2334 .

[10] صحيح مسلم : 12 .

[11] نوادر الأصول : الأصل السادس عشر في أن خوف الاقلال من سوء الظن بالله تعالى .

[12] صحيح البخاري : 50 .

[13] صحيح البخاري : 397 .

[14] صحيح البخاري : 157 .