دراسة عن واو القسم في القرآن الكريم

رسالة شكيب أرسلان إلى أمة الإسلام كما تتجلى في كتابه ” لماذا تأخر المسلمون ولماذا تقدم غيرهم ؟ “
ديسمبر 4, 2021
النواحي البلاغية المتنوعة في كتب ابن القيم ( رحمه الله تعالى )
ديسمبر 4, 2021
رسالة شكيب أرسلان إلى أمة الإسلام كما تتجلى في كتابه ” لماذا تأخر المسلمون ولماذا تقدم غيرهم ؟ “
ديسمبر 4, 2021
النواحي البلاغية المتنوعة في كتب ابن القيم ( رحمه الله تعالى )
ديسمبر 4, 2021

دراسات وأبحاث :

دراسة عن واو القسم في القرآن الكريم

الباحثة شاهينة بيغم *

الدكتور عبد القادر §

المقدمة :

يقوم القسم في اللغة العربية على أركان رئيسة ، وفيما يأتي تفصيل ذلك : وفي أساس البلاغة جاء أن القسم : الحلف . وأقسم بالله ، قسماً باطلاً وأقسام باطلة ، وقاسمهما : حلف لهما . وحكم القاضي بالقسامة [1] .

ورد في معجم ( العين ) أن أقسم مصدر الفعل قسم ، يقسم ، قسماً والقسم : اليمين . ويجمع على أقسام . والفعل أقسم . والقسيم الذي يقاسمك أرضاً ، أو مالاً بينك ، وبينه [2] .

والقسم في النحو : تركيب لغوي : ( جملة ) تتكون من أركان رئيسية تطلق عليها أركان أو أقسام القسم ، وهي [3] .

المقسم به : هو الركن الأساسيّ في أسلوب القسم ، وهو كلّ ما يُعظَّم ويُحلف به ، إذا أريد توكيد الكلام ، كأسماءِ الله الحسنى وصفاته سبحانه ، وغير ذلك ممّا يُعظَّم ، مثل : الحياة والعمر والعهد ، مثل : عهدي إني مخلص لك ، ولعمري ما أهملت واجبي تجاه وطني [4] .

أدوات القسم :

تنقسم أدوات القسم إلى حروف وأفعال وأسماء :

الحروف : أمَّا الحروف فهي الباء والواو والتّاء ، والباء تعد أصل حروف القسم ، لأنَّ الفعلَ ( أقسم ) أو ( أحلف ) يتعدَّى إلى معموله بالباء دون غيرها من الأحرف ، ولذلك أجازَ النّحاة إظهار الفعل ( أقسم ) مع الباء ، ولم يجيزوا إظهاره مع بقيّة أحرف القسم ، مثل : أقسم باللهِ ؛ ظهر الفعل ويجوز حذفه ، ومثل : تالله ؛ لا يجوز إظهاره في الجملة [5] .

والواو من الحروف التي اعتمدها أهل العربيّة للدلالة على القسم والدخول على المقسم به ، وذلكَ لأنهم أرادوا الاتساع في أدوات القسم لكثرة دوران القسم في كلامهم ، والواو تشبه الباء من حيث المعنى ، فمعنى كلٍّ منهما يقترب من المعنى الآخر ، وذلك أنَّ الباء تفيد الإلصاق ، والواو تفيد الجمع ، والمعنيان متقاربان في المعنى في اللغة العربيّة [6] .

أفعال القسم : الأفعال تؤدي مجموعة من المعاني ، منها القسم ، ويعدّ الفعلان ( أقسم ) و ( أحلف ) هما الأصل في أدوات القسم في اللغة العربيَّة ؛ وذلك لأنَّ الفعلَ يدلُّ دلالةً صريحةً ومباشرةً على القسم ، ولكنَّه كثيراً ما يُحذف الفعل من أسلوب القسم في اللغة العربيَّة ، ولا سيَّما إذا دلَّ عليه أحد حروف القسم الباء والواو والتاء [7] .

الأسماء : قد يقوم الاسم أو الجملة الاسمية مقام القسم في اللّغة العربيّة ، وذلك إذا كان الاسم من الألفاظ الصَّريحة بالقسم ، وهناك مجموعة من الألفاظ استُعملت في هذا الباب ، مثل : ( عَمْر ، ويمين ،  وأيمُ ، أيمنُ ) فنقول مثلاً : لعمرك أو لعمري ، ويمين الله وأيم الله ، وأيمن الله [8] .

المقسم عليه :

ويراد به في اللّغة العربيَّة الجملة الَّتي تُؤكَّد القسم ، وتُسمَّى جملة جواب القسم ، وقد تكون جملة في جواب القسم إمَّا جملةً اسميَّةً ، وإمَّا جملةً فعليَّةً ، مثل : والله قول الحق أنفع للمرء ، ومثل : والله سأجد في عملي ، تُصدَّر جملة جواب القسم بلام مفتوحة أو إنَّ الثَّقيلة أو المخفَّفة ، أو بنفي بما أو لا ، أو بشرط بلو ولولا ، وقد تصدَّر أحياناً بلن أو لم ،  مثل : لعمري إن الفرج آتٍ ، ومثل : والله لن يفلح المنافقون ، ووالله ما فاز المهملون [9] .

 حرف القسم : هو الحرف الذي يدخل على المقسم به ، ويجره بنفسه دون أن يحتاج لمعاون على الجر معه . وحروف القسم هي : الباء والتاء والواو واللام وعن والميم المكسورة والميم المضمومة .

إن أصل حروف القسم الباء الجارة [10] لأن الفعل يظهر معها . نحو قولك : أقسم بالله ؛ ولأن أفعال القسم كلها لازمة والباء من خصائص :  ( التعدية ) ؛ فجاءت معدية لهذه الأفعال الخاصة بالقسم إلى ما بعدها . ولأنها تدخل على كل محلوف سواء أكان ظاهراً أو مضمراً ، نحو  قولك : بالله ، لأفعلن كذا ، وكذا ، ونحو قولك : بل لأفعلن ، ومنه قول الشاعر غوية بن سلمى :

ألانادت أمامة بارتحال         لتحزنني فلابك ما أبالي [11] ( الوافر )

الشاهد في البيت أن الشاعر أقسم بضمير الكاف في قوله ( فلا لك ما أبالي ) . وهذا النوع من القسم خاص بالباء دون غيرها من سائر حروف القسم .

وقد يحذف الفعل المقسوم به عند القسم بالباء . نحو قوله تعالى :  ( يا بُنَىَّ لاَ تُشْرِكْ بِٱللَّهِ إِنَّ ٱلشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ ) [12] . فقد حذف الفعل ، وهو أقسم بالله .

تعد الواو ثاني حروف القسم وبدلاً من الباء ، وِإبدالها جاء من أمرين : أحدهما : أن الواو تشبه الباء من حيث المخرج الصوتي ، وهو مخرج واحد ، وهو الشفتان . وثانيهما : أن الواو تفيد الجمع . والباء تفيد الإلصاق . والجمع نوع من الإلصاق ، فكانت الواو فرعاً من الباء .

وبما أن الواو فرع عن الباء . فإن الفرع لا يساوي الأصل ؛ لهذا جاءت الواو أقل رتبة عن الباء من ثلاثة أوجه نذكرها [13] .

أولاً : أن الفعل المقسم به لا يظهر مع الواو ؛ لأنها لا تفيد التعدية بالباء ؛ وإنما يظهر مع الباء ؛ لأنها توصله بما بعده ، أي : تجعله متعدياً [14] .

ثانياً : أن الواو لا تدخل إلا على الظاهر ، فلا تدخل على المضمر ؛ لأن الإضمار يرد الأشياء إلى أصلها [15] . ألا ترى أنك تقول : أعطيتكم درهماً ، فتحذف الواو ، وتسكن الميم تخفيفاً . فإذا أضمرت المفعول  قلت : أعطيتكموه فترد الواو لأجل اتصال الفعل بالضمير . ويكثر هذا النوع من إعادة الضمير لأصله في القرآن الكريم ؛ نحو قوله تعالى :        ( وَٱتَّخَذْتُمُوهُ وَرَآءَكُمْ ظِهْرِيّاً ) [16] .

ثالثاً : لا تأتي الواو في السؤال المراد به القسم كما تأتي الباء ، مثل قول الشاعر قيس بن الملوح :

” بدينك هل ضممت إليك ليلي     وهل قبلت بعد النوم فاها ” [17] ( الوافر )

قد تأتي التاء المقسم بها بدلاً من الواو ؛ لأنها تبدل منها في ألفاظ كثيرة ، منها نحو قولنا : تراث ، وتخنة ، وتكاة ، وغيرها ، ولكنها لما كانت فرعاً عن الواو في المرتبة الثالثة قصرت عنها [18] . فجاءت مختصةً بالذات الإلهية في نحو قوله تعالى : ( تَٱللَّهِ لَقَدْ عَلِمْتُمْ ) [19] .

الحروف التي تعلق المقسم به بالمقسم عليه عند القسم بالواو [20] . بقسم بالواو في كثير من التراكيب اللغوية ، فيتعلق المقسم به بالمقسم عليه ، ويكون هذا التعلق على حرفين في النفي ، وحرفين في الإيجاب ، ففي الإيجاب هما : أن ، واللام . وفي النفي ما ، ولا .

والجملة لا تخلو أن تكون اسميةً ،أو فعليةً . فإن كانت اسميةً فلا يخلو من أن تكون موجبةً ، أو منفيةً . فإن كانت منفيةً نفيت بها ، نحو : والله ، ما زيد قائماً . وإن كان موجبةً جاز له فيها ثلاثة أوجه :

أولاً: أن تدخل : ( إن ) على المبتدأ ، واللام على الخبر ، نحو قوله تعالى : ( وَرَبِّيۤ إِنَّهُ لَحَقٌّ ) [21] .

ثانياً : أن تدخل ( إن ) على المبتدأ ، فتقول : والله ، إن زيداً قائم . أن تدخل ( اللام ) على المبتدأ ، فتقول : والله لزيد قائم .

ثالثاً : وإن كانت الجملة فعليةً ؛ فلا يخلو أن يكون فعلها   ماضياً ، أو مستقبلاً ، أو حالاً .

فإن كان فعلها ماضياً ، فلا يخلو أن يكون موجباً ، أو منفياً . فإن كان منفياً بما ، نحو قوله تعالى : ( وَٱلنَّجْمِ إِذَا هَوَىٰ . مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَىٰ ) [22] . وإن كان ماضياً موجباً ، فلا يخلو أن يكون قريباً أو بعيداً من الحال . فإن كان قريباً من زمن الحال أدخلت عليه اللام ، وقد ، نحو قوله تعالى : ( وَلَقَدْ جَآءَكُمْ مُّوسَىٰ بِٱلْبَيِّنَاتِ ) [23] .  وإن كان بعيداً من زمن الحال أتيت باللام وحدها ، ومنه قوله تعالى : ( وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ ) [24] .

وأما الفعل المستقبل ؛ فلا يخلو من أن يكون موجباً ، أو منفياً . فإن كان منفياً نفيته بلا ، نحو قوله تعالى : ( فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ) [25] ، وإن شئت حذفت : ( لا ) ؛ لأنه لا يلبس بالإيجاب .

وإن كان موجباً أتيت باللام ؛ والنون المشددة ، أو الخفيفة ،ومنه نحو قوله تعالى : ( وَرَبِّى لَتُبْعَثُنَّ ) [26] .

إذ أنه لا يجوز حذف النون ، وإبقاء اللام . ولا يجوز حذف اللام ؛ والنون ، إلا في الضرورة التي لا يقاس عليها .

وأما الفعل الدال على الحال ، فلا يخلو أن يكون موجباً ، أو منفياً . فإن كان منفياً نفي بـ : ( ما ) خاصة به . نحو قولك : والله ما يقوم زيد . ولا يجوز حذف حرف النفي : ( ما ) ، إن كان فعل الحال موجباً ، فإنك تبني من الفعل اسم فاعل ، وتصيره خبراً لمبتدأ  ، ثم تقسم على الجملة الاسمية . وقد ورد هذا النوع في الحديث عن القسم بالجملة الاسمية من هذا البحث . ومثاله نحو قولك : إن زيداً لقائم [27] .

إعراب الحروف : إذا كان القسمُ مبنيّاً على الأحرف الّتي تدلّ على القسم عادةً ، وهي الباء والواو والتاء فإنَّ هذه الأحرف تكون حروف جر وقسم ، والمقسم به يُعرب اسماً مجروراً ، ويُعلَّق الجار والمجرور بفعل القسم المحذوف جوازاً مع الباء ، ووجوباً مع التَّاء والواو ، وذلكَ لأنَّه يجوز إظهار فعل القسم مع الباء ، ولا يجوز إظهاره مع التَّاء أو الواو ، مثلاً نقول : باللهِ سأحبُّ العلمَ أو أقسم باللهِ أحبُّ العلمَ ، وتالله لأجزينَّ المعروفَ بالمعروفِ ، وواللهِ سأذهبُ إلى الاحتفالِ [28] .

والله : الواو حرف قسم وجر ، والله لفظ الجلالة اسم مجرور بالواو وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره والجار والمجرور متعلقان بفعل القسم المحذوف وجوباً ، سأذهبُ السين للاستقبال وأذهب فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا ، إلى حرف جر والاحتفال اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل سأذهب ، وجملة ( سأذهب ) جملة جواب القسم لا محلّ لها من الإعراب [29] .

واو القسم مبدلة عن باء الإلصاق في أقسمت بالله ، والتاء مبدلة عن الواو ، والواو أكثر استعمالاً من أصلها وهو الباء ، لا تستعمل في قسم السؤال ، ولا تدخل على الضمير [30] .

بعض الأمثلة لواو القسم :

(1) فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ( 4 : 65 ) .

في الكشاف 1/277 : ( فَلاَ وَرَبِّكَ ) معناه : فوربك كقوله تعالى : ( فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ ) ( 15 : 92 ) . ( ولا ) مزيدة لتأكيد معنى القسم ؛ كما زيدت في ( لِّئَلاَّ يَعْلَمَ ) ( 57 : 29 ) . لتأكيد وجوب العلم . ( لاَ يُؤْمِنُونَ ) جواب القسم . في البيان 1/258 : ( تقديره : ولا يؤمنون ، وربك لا   يؤمنون ، فأخبر أولاً ، وكرره بالقسم ثانياً ، فاستغنى بذكر الفعل في الثاني عن ذكره في الأول ) .

في العكبري 1/104 : ” فيه وجهان : أحدها : أن ( لا ) الأولى زائدة ، والتقدير : فوربك لا يؤمنون ” . وقيل : الثانية زائدة ، والقسم معترض بين النفي والنفي .

والوجه الآخر : أن ( لا ) نفى لشيئ محذوف تقديره : فلا يفعلون ، ثم قال : وريك لا يؤمنون . القرطبي 2/1846 ، البحر 3/284 .

(2) وَٱللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ ( ٦ : ٢٣ ) .

في البيان 1/317 : ” ما كنا مشركين ، جواب القسم . ( ربنا ) بالكسر وصف وبالفتح على النداء فهو اعتراض بين القسم وجوابه ” . البحر 4/95 .

(3) يسۤ . وَٱلْقُرْآنِ ٱلْحَكِيمِ . إِنَّكَ لَمِنَ ٱلْمُرْسَلِينَ ( 36 : 1 – 3 ) .

( إِنَّكَ لَمِنَ ٱلْمُرْسَلِينَ ) جواب القسم  . المعنى 2/58 .

(4) صۤ وَٱلْقُرْآنِ ذِى ٱلذِّكْرِ . بَلِ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فِى عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ ( 38 : 1 – 2 ) .

في معاني القرآن 2/397 : ” وقد زعم قوم أن جواب ( والقرآن )     ” إِنَّ ذٰلِكَ لَحَقٌّ تَخَاصُمُ أَهْلِ ٱلنَّارِ ( 38 : 64 ) . وذلك كلام قد تأخر تأخراً كثيراً عن قوله ( والقرآن ) وجرت بينهما قصص مختلفة ، فلا نجد ذلك مستقيماً في العربية والله أعلم ” .

في الكشاف 3/315 : ” القسم محذوف الجواب : لدلالة التحدى عليه . تقديره : إنه لكلام معجز ” .

في البيان 2/311 – 312 : ” وجواب القسم فيه أربعة أوجه : الأول : جوابه ” إِن كُلٌّ إِلاَّ كَذَّبَ ٱلرٌّسُلَ ” ( 38 : 14 ) . والثاني : أن يكون جوابه ” بَلِ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ ” ( 38 : 2 ) . والثالث : أن يكون جوابه ” إِنَّ ذٰلِكَ لَحَقٌّ ” ( 38 : 64 ) . والرابع : أن يكون جوابه ( كَمْ أَهْلَكْنَا ) وتقديره : لكم ، فحذفت اللام ، كما حذفت من قوله تعالى : ( قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا ) ( 91 : 9 ) . أي لقد أفلح ، وهذا قول الفراء . وفي البحر 7/383 : ” ينبغى أن يقدر ما أثبت جواباً للقرآن حين أقسم به . وذلك في قوله تعالى : يسۤ . وَٱلْقُرْآنِ ٱلْحَكِيمِ . إِنَّكَ لَمِنَ ٱلْمُرْسَلِينَ ( 36 : 1 – 3 ) ، العكبري 2/108 ، المعنى 2/174 .

خاتمة المقال :

إني قد سردت واو القسم وأنواعه ، وأوردت فيها المقتطفات المتعلقة بواو القسم لكي يستفيد منها الطلاب المبتدؤون والناشئون باللغة العربية .

* كلية جمال مـحمد ، ترشي ، ولاية تامل نادو ، الهند .

  • الأستاذ المشارك والرئيس بقسم اللغة العربية ، كلية جمال مـحمد ، ترشي ، ولاية تامل نادو ، الهند .

[1] أساس البلاغة ، مادة : ( قسم ) ، ص 507 .

[2] معجم العين ، مادة : ( قسم ) ، ص 788 .

[3] ينظر : شرح جمل الزجاج ، ج‏ 1 ، ص 522 .

[4] علي بن محمد الحارثي ( 1991 ) ، أسلوب القسم في القرآن الكريم ، جامعة أم القرى : قسم اللغة العربية ، ص 24  بتصرّف .

[5] أ ب ت ث ج العكبري ( 1995 ) ، اللباب في علل البناء والإعراب ( الطبعة 1 ) ، دمشق : دار الفكر ، ص 373 ، جزء 1 بتصرّف .

[6] المصدر السابق .

[7] المصدر السابق .

[8] المصدر السابق .

[9] محمد بن عبدالله الطائي الجياني ( 1990 ) ، شرح تسهيل الفوائد ( الطبعة 1 ) ،         ص 205 ، جزء 3 بتصرّف .

[10] ينظر : شرح جمل الزجاج ، ج 1 ، ص‏ 525 . ينظر : شرح المفصل ، ج 9 ، ص 101 . ‏ينظر : الفصول المفيدة في الواو المزيدة ، ص240 . ينظر : همع الهوامع في شرح جمع الجوامع ،      ج 2 ، ص 477 .

[11] البيت من بحر الوافر ، وقائله غوية بن ربيعة الضبي : ( شاعر الجاهلي ) . ينظر : سر صناعة الاعراب ، ج 1 ،  ص 104 : شرح المفصل ، ج 9 ، ص 101 . ينظر : ص 523 ،  ينظر : شرح جمال الزجاج ، ج 1 .

[12] سورة لقمان : رقم الآية : 13 .

[13] ينظر : الفصول المفيدة في الواو المزيدة ، ص 241 . ينظر : همع الهوامع في شرح جمع الجوامع ، ج 2 ، ص 477 . ينظر : الجنى الداني في حروف المعاني ، ص 154 .

[14] ينظر : الفصول المفيدة في الواو المزيدة ، ص 241‏ . ينظر : شرح جمل الزجاج ، ج ١ ،‏     ص 525 .

[15] شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك ، ج 2 ، ص 13 – 14 .

[16] سورة هود ، رقم الآية : 92 .

[17] البيت بحر من الوافر ، وقائله مجنون ليلى ، قيس بن الملوح . ينظر : خزانة الأدب ، ج ١٠ ، ص 7‏4 ، ينظر : شرح جمل الزجاج ، ج 1‏ ، ص 523 .

[18] الفصول المفيدة ، في الواو المزيدة ، ص‏ 241 .

[19] سورة يوسف : رقم الآية : 73 .

[20] شرح جمل الزجاج ، ج 1 ، ص 520 .

[21] سوره يونس ، رقم الآية : 53 .

[22] سورة النجم ، رقم الآية : 1 .

[23] سورة البقرة ، رقم الآية : 92 .

[24] سورة البقرة ، رقم الآية : 102 .

[25] سورة النساء ، رقم الآية : 65 .

[26] سورة التغابن ، رقم الآية : 7 .

[27] شرح جمل الزجاج ، ج 1 ، ص521 – 522 .

[28] أ ب ت ث ج محمد بن عبدالله الطائي الجياني ( 1990 ) ، شرح تسهيل الفوائد                ( الطبعة 1 ) ، ص 277 ، جزء 1 بتصرّف .

[29] عباس حسن ، النحو الوافي ( الطبعة 15 ) ، ص 497 ، جزء 2 بتصرّف .

[30] ابن يعيش 8/32 ، الرضى 2 : 310 – 311 .