الإدغام بحسب الصفة من القرآن الكريم

المقارنة بين كتابات العلامة شبلي النعماني ومحمد حسين هيكل : دراسة تحليلية ( الحلقة الأولى )
مايو 3, 2021
دور الأستاذ في بناء الإنسان !
يونيو 2, 2021
المقارنة بين كتابات العلامة شبلي النعماني ومحمد حسين هيكل : دراسة تحليلية ( الحلقة الأولى )
مايو 3, 2021
دور الأستاذ في بناء الإنسان !
يونيو 2, 2021

دراسة قرآنية :

الإدغام بحسب الصفة من القرآن الكريم

الأستاذ شاه جهان . و . ك *

قال النبي صلى الله عليه وسلم : أفضل عبادة أمتي قراءة القرآن .

الإدغام بحسب الصفة يحصل عندما يجتمع حرفان متحركا الأول والثاني . يدغم الأول في الثاني ويصيران حرفاً واحداً من جنس  الثاني . وذلك بأحد أسباب ثلاثة : التماثل ، التجانس ، والتقارب .

أولاً : إدغام المتماثلين :

إدغام المتماثلين يحصل عندما يتفق الحرفان مخرجاً وصفةً ، ويكون أولهما ساكناً والثاني متحركاً نحو : الباء عند الباء ، والتاء عند التاء ، والكاف عند الكاف ، واللام عند اللام ، والميم عند الميم والواو عند الواو وهكذا . مثل قوله تعالى ” أن اضْرب بّعصاك ” ، ” فما ربحت تّجارتهم ” ، ” يدرككّم الموت ” ، ” قل لّهم ” ، ” في قلوبهم مّرض ” ، ” آووْا وّنصروا ” ، فيدغم الحرف الأول بالثاني في كل الأمثلة السابقة ويلفظان كالحرف الواحد المشدد . من غير غنة ، وأما في المثال الخامس فالإدغام بغنة لوجود الميم ، وهو حرف الغنة فيجوز أن نقول في ذلك : ( إدغام متماثلين ) أو      ( إدغام شفوي ) .

حكمه : وجوب إدغامه لدى جميع القراء .

ثانياً : إدغام المتجانسين :

إدغام المتجانسين يحصل عندما يتفق الحرفان مخرجاً ويختلفان صفةً ، وإنما يجب الإدغام في سبعة مواضع بثلاثة مخارج :

  • الدال الساكنة في التاء في مثل قوله تعالى : ” قد تّبين “
  • التاء الساكنة في الدال في مثل قوله تعالى : ” فلما أثقلت دّعوا الله “
  • التاء الساكنة في الطاء في مثل قوله تعالى : ” وهمت طّائفة “
  • الذال الساكنة في الظاء في مثل قوله تعالى : ” إذ ظّلمتم “
  • الثاء الساكنة في الذال في مثل قوله تعالى : ” يلهث ذّلك “
  • الباء الساكنة في الميم في مثل قوله تعالى : ” اركب مّعنا “
  • الطاء الساكنة في التاء في مثل قوله تعالى : ” لئن بسطت إلي يداك “

حكمه : وجوب الإدغام غير أن لحفص في كل من المثل الخامس والسادس .

وجهتين : الإدغام والإظهار ، والإدغام أشهر وهو المعمول به والله أعلم .

ثالثاً : إدغام المتقاربين :

إدغام المتقاربين يحصل عندما يتقارب الحرفان مخرجاً وصفةً وإنما يجب الإدغام في موضعين بمخرجين .

  • اللام الساكنة مع الراء في مثل قوله تعالى : ” وقل رّبّ زدني علما ” ، ” بل رّفعه ” .
  • القاف الساكنة مع الكاف في مثل قوله تعالى : ” ألم نخلقكم مّن مّاء مّهين ” .

ويلحق بالمتماثلين والمتجانسين والمتقاربين المتباعدان .

أما المتباعدان فهما الحرفان اللذان تباعدا مخرجاً واختلفا صفةً ، وله ثلاثة أقسام : صغير وكبير ومطلق .

حكمه : الإظهار المطلق دائماً ، ولا أرى أي فائدة لذكره مفصلاً لأنه لا عمل له كغيره ، ولقد ذكرناه هنا للعلم فقط ، لأن المقصود من هذا البحث معرفة ما يجب إدغامه وما يجوز ، وهو لا يكون في المتباعدين .

قاعدة :

وللتمييز بين أي حرفين متلاقيين إليك هذا البيان :

  • الحرفان المتفقان في المخرج وفي سائر الصفات ( متماثلان )
  • الحرفان المتفقان في المخرج المختلفان في الصفات ( متجانسان )
  • الحرفان المتقاربان في المخرج أو في الصفات ( متقاربان )
  • الحرفان المتباعدان في المخرج ، المختلفان في الصفات ( متباعدان )

اللام الشمسية واللام القمرية :

وفيه أيضاً : لام الفعل ، لام الحرف ، لام الاسم :

أحكام اللام الشمسية والقمرية :

وهي اللام التي تأتي مع همزة الوصل في أداة التعريف ( ال ) ، وتتصل ببداية الأسماء لتدل على التعريف ، وتقسم ( ال ) المعرفة قسمين : شمسية وقمرية نسبة إلى تعريف كلمتين : الشمس والقمر حيث يختلف نطق اللام وما بعدها ، باختلاف الحرف الذي يبدأ به الاسم المعرّف ، عند اتصاله بـ ( ال ) . وللتمييز بين المعرّف وغير المعرّف من الأسماء كتابةً وقراءةً ، وكذلك التمييز بين اللامين نطقاً وضبطاً .

نذكر الأحرف الثمانية والعشرين مقسمةً بين اللامين كما يلي :

  1. اللام الشمسية :

وهي لام لا ينطق بها ، والحرف الذي يأتي بعدها ينطق مشدداً .

والأحرف الشمسية أربعة عشر حرفاً هي ( الطاء ، الثاء ،    الصاد ، الراء ، التاء ، الضاد ، الذال ، النون ، الدال ، السين ، الظاء ، الزاي ، الشين ، اللام ) .

مجموعة في أوائل كلمات هذا البنت :

طب ثمّ صل رحما تفز ضف ذانعم  دع سوء ظن زر شريفا للكرم

وكيفية الإدغام أن تجعل اللام من جنس الحرف المدغم فيه فنجعل اللام في نحو : والشمس سيئاً ، وفي نحو : النار نونا وهكذا .

أمثلة : ( الطاّمة ، الثّواب ، الصّادقين ، الرّاكعين ، التّوابين ، الضّالين ، الذّاكرين ، النّاصحين ، الدّين ، السّائحون ، الظّالمين ، الزّجاجة ، الشّاكرين ، اللّيل ) .

  1. اللام القمرية :

وهي لام ينطق بها ساكنة والحرف الذي بعدها يكون غير مشدد .

والأحرف القمرية أربعة عشر حرفا هي :

( الهمزة ، الباء ، الغين ، الحاء ، الجيم ، الكاف ، الواو ، الخاء ، الفاء ، العين ، القاف ، الياء ، الميم ، الهاء ) .

وهي مجتمعة في قول : ( ابغ حجّك وخف عقيمه ) .

أمثلة : ( الإيمان ، البينة ، الغرور ، الحسنة ، الجنة ، الكريم ، الوالدات ، الخالق ، الفتح ، العليم ، القدر ، اليمين ، المؤمن ، الهدى ) .

لام الفعل :

وهي اللام الساكنة التي تقع في الفعل ماضياً كان مثل : ” فالتقمه الحوت ” ، أو مضارعاً مثل : ” يلعب ” ، أو أمراً مثل : ” قل صدق الله ” ، وتأتي في أول الفعل مثل : ” ثم ليقضوا تفثهم ” ، وفي وسطه مثل : ” أنزلناه ” ، وفي آخره مثل : ” قل لا أسألكم” ولها حكمان : الإظهار والإدغام .

الإظهار :

تظهر لام الفعل وجوباً عند جميع الحروف إذا وقعت في أول الكلمة مثل : ” فالتقى الماء ” ، ووسط الكلمة مثل : ” جعلنا ” ، وآخرالكلمة مثل : ” فتوكل على الله ” بشرط ألا يأتي بعدها اللام والراء .

الإدغام :

تدغم لام الفعل وجوباً إذا وقعت في آخر الكلمة مع حرفي اللام والراء فقط ، إذا كان الفعل أمراً مثل : ” وقل رّبّ زدني علما ” ، أو نفياً  مثل : ” فلا تقل لّهما أف ” ، أو مضارعاً مجزوماً مثل : ” ولم يجعل لّه عوجا ” .

لام الحرف :

وهي اللام الساكنة التي تقع في ( هل ، وبل ) فقط ، ولهما حكمان : الإظهار والإدغام .

الإظهار : تظهر لام الحرف وجوباً عند جميع الحروف ، ماعدا اللام والراء مثل : ” هل أتى ” ، ” بل علموا ” .

الإدغام : تدغم لام الحرف وجوباً إذا وقع بعدها حرفا اللام والراء مثل :     ” فقل هل لك إلى أن تزكّى ” ، ” بل رّفعه ” ، ” بل لاّ يخافون الآخرة ” ، ولم يقع راء بعد هل في القرآن الكريم .

يستثنى من قاعدة إدغام لام الحرف في بل مع الراء كلمة ” بل ران ” من سورة المطفّفين فبالإظهار لحفص وحده مع السكت . وذلك من طريق ( الشاطبية ) وله من طريق ( الطيبة ) وجهان : الإدغام ، والسكت مع الإظهار وهو الأرجح .

لام الاسم :

وهي اللام الساكنة التي تقع في الاسم سواء كانت أصليةً من بنية الكلمة مثل : ( سلسبيلا ، ألوانكم ، ألفافا ) أم زائدة لازمة لا يمكن الاستغناء عنها لتنزيلها منزلة الجزء من الكلمة ك ( ال ) في الأسماء الموصولة نحو: ( الذي ، التي ، اللذان ، اللاتي ،اللائي ) . و ك ( ال ) في الظروف نحو : ( الآن ) .

وحكمها الإظهار ، إلا إذا وقع بعدها حرف اللام في الأسماء الموصولة نحو : ( اللذان ، اللائي ، اللواتي ) فحكمها الإدغام .

وقد وفقني الله تعالى لقراءة القرآن بلا خطإ وفي رضى الله تعالى وجعلني الله من اللذين تعلموا العلم وعملوا به وعلموه . آمين يا رب العالمين . وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

* الأستاذ المساعد ، قسم الماجستير للغة العربية ، كلية سرسيد ، تالي برمبا . shajukuttiyeri@gmail.com