(2) جهود الكتاب المصريين في تطوير أدب السيرة النبوية

(1) صيد القراءة للأستاذ محمد نعمان الدين الندوي
ستمبر 4, 2021
(3) السيرة الذاتية العربية في الهند
ستمبر 4, 2021

(2) جهود الكتاب المصريين في تطوير أدب السيرة النبوية

وصل إلى مكتب مجلة البعث الإسلامي هذا المؤلف القيم ( جهود الكتاب المصريين في تطوير أدب السيرة النبوية ) للدكتور محمد أنظر الندوي ، أستاذ مساعد في جامعة اللغة الإنجليزية واللغات الأجنبية ، حيدر آباد ( الهند ) .

ومعلوم أن السيرة النبوية على صاحبها ألف ألف تحية وسلام موضوع مبارك  للغاية ، وهي خير زاد لبناء السيرة الإنسانية ، فظل هذا الموضوع غضاً طرياً ، وموضع اهتمام واعتناء كبير منذ قديم الزمان ، وكثرت المؤلفات والكتب حسب اختلاف المستويات ، وكما ورد في       ” موسوعة نضرة النعيم في مكارم أخلاق النبي الكريم صلى الله عليه وسلم ” : يوجد في السيرة النبوية باللغة العربية أكثر من ثمانية عشر ألف كتاب ، وقد قسم مؤلف ” أطلس السيرة النبوية ” الدكتور شوقي خليل أصحاب السير إلى ثلاث طبقات : الطبقة الأولى قائدها أبان بن عثمان     ( 105هـ ) ، والطبقة الثانية قائدها أبوبكر بن حزم ( 135هـ ) الطبقة الثالثة قائدها موسى بن عقبة وابن إسحاق وابن هشام والواقدي . ثم جاء أصحاب السير الآخرون يتتبعون خطاهم وينهجون منهجهم .

وإن مصر أول من هبَّت من غفوتها بعد حملة نابليون من رقادها وسباتها ، وبدأت تتقدم وتزدهر في مجالات العلوم والصناعات ، فظهرت مكتبة علمية وأدبية في القرنين التاسع عشر والعشرين الميلادي ، ولم يكن نصيب السيرة النبوية قليلاً ، فخاض أعلامها وأدباؤها في هذا المضمار ، وأحرزوا قصب السبق والأولية فيه ، فجاءت كتب رفاعة الطهطاوي ومحمد حسين هيكل ومحمود عباس العقاد ، وعائشة      عبد الرحمن ، ومحمد جاد المولى ، وعبد الرحمن عزام ، وعبد الحميد جودة السحار ، والشهيد حسن البنا ومحمد قطب وغيرهم .

هذا الكتاب جاء كدراسة جامعة حول الموضوع ، وهو يُبرز جوانب الجمال والكمال في هذه الثروة العلمية ، ويضع النقاط على الحروف في شرح مزاياها ، كما يتناول بالنقد والتمحيص لمرادها ، فهو جهد سهِر المؤلف لأجله الليالي ، وجمع فيه الشتات ، وهو يستحق منا التبريك والتهنئة . يشتمل الكتاب على ستة فصول :

الفصل الأول : المدرسة العقلية الحديثة في مصر : نشأتها وتطورها

الفصل الثاني : إسهامات الكتاب المصريين في تطوير السيرة النبوية

الفصل الثالث : السيرة النبوية وتقريبها في القصة والمسرحية

الفصل الرابع : السيرة النبوية وتقريبها في القصة المقدمة للأطفال والشباب

الفصل الخامس : دراسة نقدية وانتقائية لأهم كتب السيرة النبوية المؤلفة في مصر

الفصل السادس : كتب السيرة النبوية في مصر في القرن  العشرين : دراسة مقارنة

استفاد المؤلف في إعداد هذا الكتاب من المصادر الموثوق بها ، ويبلغ عددها إلى مأة كتاب ، ما عدا المجلات والجرائد والمواقع الإلكترونية ورسائل الدكتوراه . يغطي الكتاب حوالي خمس مأة  صفحة ، من القطع المتوسط .