العملة الرقمية البيتكوين في ميزان الشريعة الإسلامية

خصائص فقه المعاملات في الإسلام
ديسمبر 11, 2023
خصائص فقه المعاملات في الإسلام ( الحلقة الثانية الأخيرة )
يناير 14, 2024
خصائص فقه المعاملات في الإسلام
ديسمبر 11, 2023
خصائص فقه المعاملات في الإسلام ( الحلقة الثانية الأخيرة )
يناير 14, 2024

الفقه الإسلامي :

العملة الرقمية البيتكوين

في ميزان الشريعة الإسلامية

بقلم : الدكتور خورشيد أشرف إقبال ( ناسك – الهند )

الإسلام دين الفطرة ، وقد أنزله الله – سبحانه وتعالى – لتقويم الحياة الإنسانية بما فيها من حركة ونشاط ، ومما يقطع به أن له أحكاماً وضوابط في كل ما يكتشفه الإنسان من حيث كيفية الاستفادة منه والتعامل معه .

كما أن الإسلام لم يقف أبداً حجر عثرة أمام التقدم العلمي والتطور التكنولوجي الذي يسعد البشرية ويراعي مصالحها ، شريطة أن يكون التقدم والتطور مضبوطاً وموافقاً لأحكام الشريعة الإسلامية الخالدة .

ولا شك في أن من أهم مقاصد الإسلام حفظ المال تحصيلاً وإنفاقاً ، ولذا أولى اهتماماً متزايداً لفقه المعاملات الذي يعالج في أغلب مباحثه التعامل المالي والنشاط الاقتصادي .

ويسود العالم في الوقت الراهن ثورة تقنية شاملة أثرت بشكل كبير على أنماط الحياة المختلفة ، ومن أبرز سماتها إعادة تشكيل الاقتصاد العالمي ؛ حيث تتغير التقنية المالية بشكل يومي ومتسارع ، وقد بدأت بعض الدول في الاعتماد على تقنيات مالية حديثة ، وتوسيع نطاق تجارة الطاقة الذكية والخدمات المالية الأخرى ، ومن أهم هذه الابتكارات التطورات التكنولوجية ، الأجهزة الحديثة والوسائط الإلكترونية ، التي قامت بتقليص دور العملة النقدية .

وتُعد العملة الرقمية الإلكترونية واحدةً من أكبر الظواهر المالية في عصرنا الحالي ، التي شهدت تسارعاً في الانتشار ، وشهرةً كبيرةً في الاتساع ، ومنها عملة البيتكوين وغيرها من العملات الافتراضية ، التي يتم التعامل بها بيعاً وشراءً في مختلف دول العالم ، وهي عملة إلكترونية مشفرة يتم تداولها عبر الإنترنت ، دون وجود مادي محسوس لها ، وهي عملة معنوية إن صح القول ، ونظام دفع عالمي ، يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو .

وقد اتسع نطاق استخدام هذه العملة على المستويين الإقليمي والدولي ، الأمر الذي يتطلب البحث عن حقيقتها وخصائصها والتعامل بها من الناحية الشرعية .

ومن هذا المنطلق ، ارتأيت أن أجمع مادةً علميةً من هنا وهناك ، تخص العملات الرقمية ، وأن أدرسها دراسةً متأنيةً ، وأن أبين الحكم للتعامل بهذه العملات في ضوء الشريعة الإسلامية .

المطلب الأول : ماهية البيتكوين :

أولاً : لمحة عن البيتكوين :

يُعد البيتكوين واحدةً من أشهر العملات الرقمية العالمية الموجودة في الأسواق ، والتي يقوم ملايين من الأشخاص باستخدامها في الآونة الأخيرة ، كما يتم التعامل بها وشراء وبيع العديد من المنتجات المختلفة بتلك العملة ، ويمكن كسب العديد من الأموال والاستثمار في عملة بيتكوين مثل الذهب والمعادن الثمينة ، وذلك لأنها ترتفع بشكل كبير للغاية كل دقيقة .

وجاءت فكرة البيتكوين ( Bitcoin ) لأول مرة كبرنامج مفتوح المصدر من قبل مبرمج مجهول ، أو مجموعة من المبرمجين ، تحت الاسم المستعار يدعى ساتوشي ناكاموتو ( Satoshi Nakamoto ) في عام 2009م ، وقد كان هناك الكثير من الشائعات حول الهوية الحقيقية لمنشئ بيتكوين ، ولكن كل الأشخاص الذين ذُكروا في تلك الشائعات قد نفوا علناً ​​كونهم ناكاموتو .

وتم طرح هذه العملة في عام  2009م بقيمة كل بيتكوين           0 .0001 دولار ، وارتفع قيمة البيتكوين الواحد في 2011م إلى 35 دولار ، وفي منتصف 2017م إلى 4 آلاف دولار ، ثم تصاعد البيتكوين بشكل سريع حتى تجاوز سعر البيتكوين الواحد 20 ألف دولار أميركي بنهاية عام 2017م ،  ووصلت إلى أعلى مستوى لها بأكثر من 68 ألف دولار في نوفمبر سنة 2021م ، قبل أن يشهد تداعيها السريع صوب مستوى أقل من 3500 دولار ، في عام 2022م ؛ حيث فقدت حوالي 70% من قيمتها .

ومعظم دول العالم تسمح بتداولها دون الاعتراف بها رسمياً ، من أبرزها : أستراليا ، البرازيل ، كندا ، الولايات المتحدة الأمريكية ، المملكة المتحدة ، السويد ، النمسا ، السويسرا ، لبنان ، الكويت  ، العراق اعتباراً من يناير 2023م ، لكن عدداً من الدول كألمانيا واليابان سمحت نظامياً بتداول البيتكوين ، وأقرته كطريقة للدفع ، أما              ” السلفادور ” فهي الدولة الوحيدة التي اعترفت بها لعملة قانونية ، كما اعتمد أكثر من 100,000 تاجر وبائع البيتكوين كعملة للدفع اعتباراً من فبراير 2015م .

ويشيع الآن الحديث في بعض الدول – مثل اليابان والسويد – عن استخدامها بديلاً أو رديفاً للعملة الورقية ؛ لأن طباعة العملة الورقية على الورق يكلف مالاً وجهداً .

وحالياً أصبح البيتكوين معتمداً في شبكة من المطاعم والأسواق والمتاجر الإلكترونية والشركات حول العالم مثل مايكروسوفت ، صابواى ، وديش نيتوورك وغيرها ، كما أن أكبر رجل أعمال في العالم  إيلون ماسك ، رئيس شركة  ” تسلا ” العالمية لصناعة السيارات الكهربائية يستثمر 1 .5 مليار دولار في العملات الرقمية .

وكذلك وصف البنك المركزي الصيني البيتكوين في الأيام الحالية ، أنها بديل استثماري ، وهو ما يمثل تحولاً كبيراً من جانب الصين بعد حملة صارمة على إصدار العملات الرقمية وتداولها منذ ظهورها .

وبالرغم من أن العديد من الناس لا يعلمون الكثير عن هذه العملة ، لأنها جديدة الإصدار وغير متداولة كعملة قانونية أو رسمية في معظم أجزاء العالم ، إلا أنها تتمتع بشعبية واسعة في جميع أنحاء العالم ، ويُقدر الآن حجم رسملة سوق البيتكوين قرابة حجم الناتج المحلي للصين ، صاحبة ثاني أكبر اقتصاد بالعالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية  ، وهكذا أصبحت البيتكوين عملة احتياطية عالمية ، تؤثر بشكل كبير على كيفية عمل الاقتصاد العالمي [1] .

ثانياً : مفهوم البيتكوين وخصائصها :

(أ) مفهوم البيتكوين :

كلمة ( Bitcoin ) كلمة مقسمة إلى قسمين : Bit تعني : رقمي   و Coin تعني: عملة ، وبالتالي فإن المعنى يصبح عملة رقمية ، ويرمز لها BTC ، ويطلق عليها البعض العملة المشفرة Crypto Currency .

ويمكن تعريف البيتكوين بأنها عملة رقمية لا وجود مادي لها ، يتم إنشاؤها وفق خوارزمية ، تميز كل مستخدم عن الآخر دون إشارة إلى هويته ، تخزن في محفظة إلكترونية سرية ، ترسل وتستقبل الأموال ، ولا يمكن معرفة صاحبها .

وهناك من قال : إن البيتكوين شبكة جامعة توفر نظاماً جديداً للدفع ، ويعد أول شبكة دفع غير مركزية تعمل بنظام الند للند( Peer-to-Peer ) [2] قبل مستخدميها بدون أي سلطة مركزية أو وسطاء .

وتعرف آخر يرى أنها : عملة رقمية إلكترونية بشكل كامل ، يتم تداولها عبر الإنترنت فقط ، من دون وجود فيزيائي لها ، وهي عملة مشفرة ، ونظام دفع عالمي يستخدم في التعاملات التجارية على الإنترنت .

كما تعرف بأنها : تمثيل رقمي للقيمة ، يصدر بواسطة مطورين خاصين باعتباره وحدة حساب ، ويمكن الحصول عليه وتخزينه والتعامل به إلكترونياً ، ويستخدم لمجموعة متنوعة من الأغراض عند اتفاق طرفين على استعماله [3] .

يتبين من التعريفات السابقة أن البيتكوين : عملة من العملات الافتراضية الرقمية الإلكترونية المشفرة غير ملموسة ولا مطبوعة ولا مسكوكة ، بل هي مجرد أرقام إلكترونية لا وجود فيزيائي لها ، وليست صادرةً عن مصرف مركزي أو هيئة منظمة ، ولكنها مقبولة لدى أشخاص طبيعيين أو اعتباريين ، وتتم التعاملات بشبكة الند – للند بين المستخدمين مباشرة ، دون وسيط ، من خلال استخدام التشفير ، ويمكن نقلها وتخزينها واستخدامها للشراء عبر الإنترنت ، أو حتى تحويلها إلى عملات أخرى معروفة .

(ب) خصائص البيتكوين :

يتميز البيتكوين بعدة خصائص تجعل منها مجالاً للاهتمام ، ومن بين تلك الخصائص ما يلي :

  1. العالمية ؛ فهي لا ترتبط بنطاق جغرافي معين ، ولا تنتمي لدولة معينة ، ولا يقوم بطباعتها بنك مركزي معين ، ولا يمكن مراقبتها أو التدخل فيها ؛ إذ يمكن أن يثبت التطبيق أي إنسان في العالم . ولكن بعض الدول تحظر استعمالها ، ومنها دول عربية وإسلامية .
  2. لا تحتاج إلى بطاقة هوية شخصية ؛ لأن المحفظة لا يجب أن تكون مرتبطةً بأي معلومات يمكنها تحديد الهوية الشخصية ، لذا فهي مناسبة للذين يهتمون بالخصوصية .
  3. لا رقابة عليها ؛ لذا لا يستطيع أحد أن يقوم بمصادرته أو تجميده أو حظر أي تحويل مالي .
  4. لا يمكن استعادته بعد الإرسال كالمال الحقيقي .
  5. سرعة تحويل المال ؛ إذ تقوم شبكة البيتكوين بمعالجة المدفوعات على الفور تقريباً ، وعادة ما تستغرق بضع دقائق فقط حتى يتمكن شخص ما على الجانب الآخر من العالم من تلقي المال .
  6. انخفاض قيمة الرسوم : تتميز بانخفاض تكلفة التحويل والدفع ونقل الأموال ؛ حيث تتم المعاملات مباشرةً بين المستخدم والآخر دون الحاجة إلى وسيط يسهم في رفع التكلفة .
  7. لا تُطبَع ولا يمكن الغش فيها ، إذ لا يمكن أن يوجد أكثر من 21 مليون بيتكوين أبداً .
  8. يسهل حمايتها وإخفاؤها ، إذ يمكن تخزينها وتشفيرها في قرص صلب .
  9. عدم القابلية للعكس ، فبمجرد إرسال البيتكوين لشخص ما ، لا توجد وسيلة للحصول عليها مرةً أخرى ، إلا إذا كان المتلقي يريد أن يرسلها إليك مرةً أخرى .
  10. لا تحتاج إلى مساحة لتخزينها ، مهما كثرت .
  11. امتلاكها مباشراً ، فلا خوف من استيلاء أطراف أخرى عليها ؛ لأنك إذا حفظت مفتاحك السري ، وأكد مرسلو الأموال تحويلاتهم ، فلا يمكن لأحد أن يأخذ مالك منك مهما فعل .
  12. تعمل في كل وقت وحين ، 24 ساعة في اليوم و 365 يوماً في السنة [4] .

ثالثاً : أنواع العملات الرقمية وكيفية تعدينها :

(أ) أنواع العملات الرقمية :

ظهرت عملات رقمية كثيرة بعد البيتكوين ، قارب عددها العشرة آلاف عملة ، وهي في الغالب قائمة على أساسيات متشابهة لعملة البيتكوين ؛ ولكنها متفاوتة من حيث حجمها وانتشارها وقيمتها السوقية ، بالإضافة إلى بعض الوظائف والميزات الجديدة ، ومن أبرزها :

اللايتكوين ( Litecoin ) : تم إصدار عملة لايتكوين في أكتوبر عام 2011م ، من قبل شخص يدعى ” تشارلي” وهي ثاني أكبر عملة من حيث الحجم والقيمة السوقية ، وتستخدم منهجية دفع أسرع من منهجية بيتكوين ، ولديها خوارزمية مشفرة مختلفة تماماً ، ويمكن القول أن هذه العملة منبثقة عن بيتكوين ، لكنها لا تهدف إلى إحداث تغييرات جوهرية في الأنظمة المالية العالمية ، وإنما تسعى لتقليل زمن المعاملات المالية وخفض تكاليفها .

الريبل ( Ripple ) : ظهرت عملة الريبل في عام 2013م ، وتعد من أشهر العملات الرقمية التي تحتل المرتبة الثالثة في عالم العملات الرقمية من حيث السيولة ، حيث تتدفق الأموال بحرية كاملة ، وتختلف ” الريبل ” عن ” البيتكوين ” ، بأن الثانية تريد أن تستبدل نظام المصرفي التقليدي ، أما الأولى لا تريد إلغاءه ، بل تريد دعمه .

الإثريوم ( Ethereum ) : ابتكر عملة إثريوم في العام 2015م المبرمج الروسي ” فيتاليك بيوتيرن ” ، وهي ثاني أكبر عملة مشفرة في العالم بعد عملة بتكوين ، وتنفرد بتطبيقاتها المتعددة التي تجذب مستثمرين جدداً باستمرار ، وتخدم هذه العملة هدفين : الهدف الأول هو إمكانية استخدامها كالأموال الأخرى والاحتفاظ بها كمخزون مستقر القيمة ، والهدف الثاني هو أنها طريق سريع للتمويل اللامركزي .

البيركوين ( Peercoin ) : أُطلقَت عملة بيركوين عام 2012م ، وتنفرد هذه العملة بقيمتها وسريتها التامة ، ويمكن إرسالها عبر الإنترنت دون أي تدخل مركزي أو وساطة البنوك ، فهي بذلك تشبه العملات الرقمية الأخرى ، غير أن ما يميزها هو نهجها الهجين عندما يتعلق الأمر بتعدين العملات المشفرة .

النوفاكوين ( Novacoin ) : تم طرح عملة نوفاكوين في فبراير عام 2014م ، وتشترك مع عملة بيركوين ببعض السمات ، مثل اعتماد كليهما على خوارزمية إثبات الحصة وخوارزمية إثبات العمل ، كما أن عملة نوفاكوين قادرة على الاستمرار بالعملة دون الاعتماد على المعدنين .

الفيذركوين ( Feathercoin ) : ظهرت عملة فيذركوين في عام 2013م بهدف أن تكون بديلةً لعملة بيتكوين ، وهي منبثقة عن عملة لايتكوين ، وليس لديها الكثير من المزايا المثيرة للاهتمام ، خاصةً عند مقارنتها مع العملات المعاصرة والمرتبطة بكم هائل من المشاريع على منصة بلوكتشين ، والتي تسعى إلى استبدال العملات الورقية أو إلى أن تصبح محركاً لأنظمة العالم المصرفية .

إي ديناركوين ( E Dinarcoin ) : أطلقت عملة إي ديناركوين عام 2017م ، وهي عملة مشفرة جديدة تسعى لتنقية الهواء والماء في المدن الكبرى ، وتعتمد إي ديناركوين على نظام دفع لامركزي بالكامل ، وتعمل اعتماداً على تقنية بلوكتشين ، وتستخدم خوارزمية إثبات الحصة .

زيكاش ( Zcash ) : تم إصدار عملة زيكاش في أكتوبر من العام 2016م ، ويستطيع أي شخص يمتلك حاسوباً وشبكة الإنترنت إرسال واستقبال عملات زيكاش ، مثلها مثل عملات بتكوين وإيثريوم ، وتعتمد هذه العملة على برمجية مشتقة من برمجيات عملة البيتكوين الأساسية ، باستثناء أنه أُدخلَت بعض التعديلات عليها لتحسين خصوصية المستخدم [5] .

(ب) كيفية تعدين البيتكوين :

إن تعدين العملات الرقمية يتم وفق العديد من الطرق والآليات المتنوعة ، منها :

(1) التعدين بواسطة وحدة المعالجة الرئيسية ( CPU ) :

تعتبر هذه  الطريقة لتعدين البيتكوين مجانيةً ومن الطرق الصعبة والقليلة الإنتاج ، بحيث يتم استخدامها في بادئ الأمر عندما يتم اكتشاف إمكانية لتعدين البيتكوين ، ولكنها لم تجد نفعاً كبيراً ، حيث يتطلب الأمر تقريب السنة ، وقد تصل المدة لسنوات حتى يحالفك الحظ .

(2) التعدين بواسطة كروت الشاشة :

هي من الطرق المجانية أيضاً لتعدين البيتكوين ؛ لكنها تحتاج ما يقارب 100 عام من أجل تعدين البيتكوين الواحد ، كانت هذه الطريقة تمتلك فعالية أكبر في السابق ، ولكن حدثت بعض التغييرات التي ساهمت في إضعاف هذه الطريقة .

(3) التعدين بواسطة شركات تعدين البيتكوين السحابية :

هي شركات متخصصة مهمتها شراء العديد من أجهزة التعدين المتطورة والحديثة ، ثم استخدام أجهزة المنضمين لشبكتها من أجل تحقيق الأرباح وتوزيعها على الجميع بنسب محددة .

هذا ، وقد ساهم كل من ارتفاع ثمن أجهزة تعدين البيتكوين    ( Bitcoin ) ، وأيضاً قلة نتائجها بفتح المجال لتداول عقود البيتكوين أمام المستثمرين والمهتمين بدافع الاستفادة من تغيرات وتقلبات أسعار هذه العملة المشفرة .

ومما لا شك فيه أيضاً أن قانونية عملية لتعدين البيتكوين ( Bitcoin Mining ) تختلف باختلاف البلد المقيم فيه ، ففي السنوات السابقة حرمت العديد من الدول تعدين البيتكوين بينما سمح بعضها الآخر به [6] .

[1] انظر : الشيك الإلكتروني والنقود الرقمية ، نبيل صلاح العربي ، 1/71 ، مفهوم الأعمال المصرفية الإلكترونية وأهم تطبيقاتها ، محمد أحمد الشرقاوي ، 1/29 ، عملة البتكوين الآثار الاقتصادية والمخاطر المتوقعة ، عدنان فرحان الجوارين ، ص 9 وما بعدها ، أوراق في السياسة النقدية ، شبكة الاقتصاديين العراقيين ، البتكوين نظام الفع الإلكتروني ( الند للند ) وحكمه في الشريعة الإسلامية ، مثنى وعد الله النعيمي ، ص 20 وما بعدها ، ط 2018م ، عملة البتكوين ، أحمد عصام الدين ، ص 51 ، مجلة المصر في العدد 73 السودان ، موقع العربي الجديدhttps://goo.gl/csXd7W  ، https://www.cryptostronglus.com

[2] هو مصطلح تقني يُستخدم في شبكات الحاسوب ؛ حيث يعني التعامل المباشر بين مستخدم على الشبكة يسمى نظير أو قرين وبين آخرين – أقران – دون وجود أي وسيط بينهما – بينهم وكل الأقران متساوون .

[3] انظر : النقود الافتراضية مفهومها وأنواعها ، عبد الله سليمان الباحوث ، ص 22 ، العملات الافتراضية حقيقتها وأحكامها ، ياسر عبد الرحمن ، ص 39 ، البتكوين نظام الدفع الإلكتروني ، مثنى النعيمي ، ص 20 ، الاقتصاد الرقمي – التحولات الاقتصادية في عصر الإنترنت ، نبيل صلاح العربي ، ص 10 ، أثر العملات الافتراضية على السياسة النقدية والبنك المركزي ، سيما محسن اعلاوي ، ص 175 ، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية ، عدد خاص في عام 2020م ، عملة البتكوين bitcoin النشأة والمفهوم وأهم المخاطر التي تعترضها ، راوية رافع يحى وايناس جرجيس ، ص 11 عام 2021م ، الحكم الشرعي والقانوني للعملة الافتراضية ( البتكوين ) ، هند فاح محمود ، ص 141 ، مجلة جامعة تكريت للحقوق ، المجلد 4 ، العدد 3 ، الجزء 1 ، عام 2020م ، موقع  Tradingpeek المنحصص بالعملات https://goo.gl/Yj93gd ، https://Bitcoin.me.2020,Jan

[4] انظر : الخصائص الاقتصادية للبتكوين ، عبد الحليم شاهين ، ص 54 – 55 ، العملات الافتراضية في دولة الإمارات العربية الحاجة إلى إطار قانوني لمواجهة مخاطرها ، فرح أحمد قاسم ، ص 701 – 702 ، مجلة جامعة الشارقة ، المجلد 16 ، العدد 2 ، عام 2019م ، عملة البتكوين ، عدنان فرحان الجوارين ، ص 15 – 16 ، البتكوين ودورها في التمويل ، حسن محمد ، ص 14 – 15 ، مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات ، سنة 2017م ، البتكوين نظام الدفع الإلكتروني ، مثنى النعيمي ، ص 18 – 19 ، حقيقة البتكوين وحكم التعامل به ، عبد الله أحمد الربعي ، ص 2490 ، مجلة كلية الدراسات الإسلامية للبنين ، بأسوان ، عام 2020م ، البتكوين ماهيته – تكييفه الفقهي ، عدنان الغل وأحمد ساحل ، ص 299 – 300 ، مجلة كلية الإلهيات ، بتركيا عام 2019م ، الموقع https://www.menatech.net  ،  https://bitcoinarabic.com

[5] انظر : العملات الافتراضية حقيقتها وأحكامها ، ياسر عبد الرحمن ، ص 42 ، النقود الافتراضية ، عبد الله الباحوث ، ص 28 ، البتكوين نظام الدفع الإلكتروني ، مثنى النعيمي ، ص 32 ، أثر العملات الافتراضية على السياسة النقدية والبنك المركزي ، سيما محسن العلاوي ، ص 178 ، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية ، عدد خاص في عام 2020م ، الاقتصاد الرقمي – التحولات الاقتصادية في عصر الإنترنت ، نبيل صلاح العربي ، ص 13 ، البتكوين ماهيته ، عدنان الغل وأحمد ساحل ، ص 299 – 300 ، https://www.argaam.com, https://www.elnooronline.net  ، https://www.bayut.sa

[6] انظر :  العملات الرقمية البتكوين أنموذجاً ، باسم أحمد عامر ، ص 275 ، البتكوين ماهيته ، أحمد ساحل وعدنان الغل ، ص 302 ، تعدين البتكوين ، مقال مترجم لياسر منهل ، ص 7 ، عملة البتكوين ، راوية وايناس ، ص 6 – 7 ، تقنية البلوك شاين              ( Blockchain ) والعملات الإلكترونية ، عدنان مصطفى البار ، ص 6 ، https://www.menatech.net