نبوءة وجود سبعة محيطات في الأحاديث في ضوء القرآن والحديث والجغرافيا والجيولوجيا الحديثة

أسرار التكرار في القرآن
يوليو 3, 2024
تيسير النحو عند إبراهيم مصطفى ( كتاب إحياء النحو أنموذجاً )
يوليو 3, 2024
أسرار التكرار في القرآن
يوليو 3, 2024
تيسير النحو عند إبراهيم مصطفى ( كتاب إحياء النحو أنموذجاً )
يوليو 3, 2024

دراسات وأبحاث :
نبوءة وجود سبعة محيطات في الأحاديث
في ضوء القرآن والحديث والجغرافيا والجيولوجيا الحديثة
الأستاذ أنيس الرحمن الندوي 
يوجد هناك ذكر لسبعة محيطات أيضاً كما يوجد هناك ذكر سبع قارات في الأحاديث النبوية . فوفقاً للأحاديث ، تقع سبعة محيطات على سطح كوكب الأرض كما تقع عليها سبع قارات . ومن الأحاديث الواردة في هذا الشأن ما يأتي :
أخرج أبو الشيخ عن وهب قال : إنها سبعة أبحر وسبع أرضين .
قال وهب بن منبه : على وجه الأرض سبعة أبحر والأرضون سبع ، بين كل أرضين بحر .
تم وصف العديد من الحقائق الجغرافية المهمة في الأحاديث المذكورة أعلاه والتي تتعلق ببحوث واكتشافات العصر الحديث . أولها أن الأحاديث تنص بوضوح على وجود سبع قارات بالإضافة إلى سبعة محيطات على وجه الأرض . ثانياً : فيما يتعلق بشكل وموقع هذه القارات السبع والمحيطات السبعة ، فقد ذكر أن هناك محيطاً بين كل من هاتين المنطقتين القارتين ، أو بعبارة أخرى ، يقسم المحيط الجزء القاري من كوكب الأرض ويعطيه شكل سبع قارات . كما تدل الآية القرآنية على وجود سبعة محيطات على الأرض ، وهي كالتالي : ( وَلَوْ أَنَّ مَا فِيْ الأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلاَمٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ کَلِمَاتُ اللّه ) . [ لقمان : 27 ] .
تصرح هذه الآية الكريمة أنه إذا كانت كل شجر الأرض تم جعلها أقلاماً ، وكذلك إذا كانت محيطات الأرض السبعة جعلت حبراً وسُجل كلام الله ، ينفد القلم والحبر ، ولكن كلام الله لا ينفد . فبهذه الطريقة تشير هذه الآية إلى وجود سبعة محيطات على الأرض .
الجزء المحيطي من الأرض وتقسيمه :
الآن سوف نلقي بعض الضوء على محيطات الأرض مما سيسهل فهم الآية الكريمة والأحاديث المذكورة أعلاه . تغطي المحيطات حوالي 71٪ من سطح الأرض ، بينما الـ 29٪ المتبقية من سطح الأرض تتكون من اليابسة . إن الفرق الرئيسي بين الجزء القاري والجزء المحيطي من كوكب الأرض هو أن الجزء القاري من الأرض مقسم إلى سبعة أجزاء مختلفة من الأحجام والأشكال المتنوعة ، والتي تسمى القارات السبع . على العكس من ذلك ، يفتقر الجزء المحيطي إلى مثل هذه الحدود المادية ، وبدلاً من ذلك يشكل جسماً واحداً . لذلك ، في هذه الحالة ، فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو أنه عندما تكون المحيطات جسداً واحداً وكياناً واحداً على الأرض ، فعلى أي أساس يمكن تقسيمها وإلى كم عدد البحار التي يمكن تقسيمها ؟
صحيح أن جميع المحيطات على الأرض متشابكة ومتداخلة . أي بما أن كلاً من القارات السبع لها وجودها المستقل الخاص بها ، فالمحيطات ليس لها وجودها المستقل ، وكل المحيطات تشكل جسماً واحداً . ومع ذلك ، فإن العديد من العوامل الجغرافية والأوقيانوغرافية تؤثر على المحيطات والتي تقسم محيط الأرض الشاسع العظيم إلى عدد من المحيطات المتميزة ، فيزيائياً وكيميائياً . وتشمل هذه العوامل موقع القارات ، وموقع المحيطات من حيث وقوعها في نصف الكرة الشمالية أو نصف الكرة الجنوبية ، وتيار المحيط ، والخصائص الفيزيائية والكيميائية المحددة للمحيطات ، وتأثير عوامل الأرصاد الجوية عليها . على سبيل المثال ، إن وجود القارات في وسط المحيط يقسم هذا المحيط الضخم إلى أحواض منفصلة . وبالمثل ، فإن وجود محيط كبير في نصفي الكرة الأرضية المختلف هو أيضاً عامل مهم يقسم المحيطات إلى أجزاء مختلفة لأن الخصائص الفيزيائية والكيميائية والتيارات المحيطية في نصف الكرة الجنوبي تختلف تماماً عن تلك الموجودة في نصف الكرة الشمالي ( انظر الشكل 5 : تيارات المحيط ) بناءً على كل هذه العوامل ، فإن محيط كوكب الأرض ، على الرغم من كونه جسماً واحداً ، ينقسم إلى عدة محيطات متميزة .
عدد المحيطات :
فيما يتعلق الأمر بتحديد عدد المحيطات على الأرض ، كان هناك نقاش مستمر بين علماء المحيطات ، واستمر تقديم بحوث أوقيانوغرافية جديدة في هذا الصدد . فوفقاً للبعض ، كان إجمالي عدد المحيطات ثلاثة ، والتي تشمل المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ والمحيط الهندي . وبالنسبة للبعض كان الرقم أربعة ( المحيط الرابع هو المحيط المتجمد الشمالي ) وبالنسبة للبعض كان عدد المحيطات خمسة ( الخامس هو المحيط الجنوبي أو المحيط القطبي الجنوبي ) . في عام 1954 ، اعترفت المنظمة الهيدروغرافية الدولية بوجود أربعة محيطات فقط ( المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ والمحيط الهندي ومحيط القطب الشمالي ) . في وقت لاحق ، تم تقسيم المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ إلى محيطين آخرين ( المحيط الأطلسي الشمالي والمحيط الأطلسي الجنوبي ، وبالمثل المحيط الهادئ الشمالي والمحيط الهادئ الجنوبي ) ، وتم ترسيم الحدود على خط الاستواء . وهكذا أصبح عدد المحيطات ستةً .
لا يزال هناك اختلاف في الرأي فيما يتعلق بمحيط القطب الجنوبي / المحيط المتجمد الجنوبي ، هل هو محيط منفصل أم الجزء الجنوبي من المحيطات الثلاثة – المحيط الهندي والمحيط الهادئ الجنوبي والمحيط الأطلسي الجنوبي ؟ ومع ذلك ، فإن المزيد من التحقيقات في علم الأرصاد الجوية وعلوم المحيطات والجيولوجيا قدمت أدلةً جوهريةً تثبت أنه محيط مستقل ومنفصل . والتي على أساسها تم الاعتراف به كمحيط منفصل :
Reference is often made to the Antarctic, or Southern Ocean, which encircles the Antarctic continent and consists of the southernmost sectors of the three principal oceans. In spite of the lack of definite geographic boundaries, the meteorological and oceanographic conditions in the high southern latitudes combine to produce a well-defined circumpolar current called the West Wind Drift. This current distinguishes the Antarctic Ocean as a physical entity, but the ocean’s geographic borders are less easily defined .
” غالباً ما يُشار إلى محيط القطب الجنوبي أو المحيط المتجمد الجنوبي على أنه المحيط الذي يحيط بقارة أنتاركتيكا ويمتد إلى المناطق الجنوبية للمحيطات الرئيسية الثلاثة ( المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ والمحيط الهندي ) . على الرغم من عدم وجود حدود جغرافية محددة ، تتفق ظروف الأرصاد الجوية والأوقيانوغرافية هنا على وجود تيار محيطي محدد يسمى ” الانجراف الغربي للرياح ” West Wind Drift . يفصل هذا التيار ويميز المحيط المتجمد الجنوبي باعتباره كياناً مادياً مستمراً ، على الرغم من أن الحدود الجغرافية لهذا المحيط لا يمكن تحديدها بسهولة ” .
أخيراً في عام 2000م ، أنهت المنظمة الهيدروغرافية الدولية هذا النقاش الطويل واعترفت بأن المحيط المتجمد الجنوبي هو المحيط السابع ، وتم ترسيم حدوده في نصف الكرة الجنوبي الذي يغطي المنطقة المحيطية بأكملها تحت 60 درجة ، وأطلق عليه اسم محيط القارة القطبية الجنوبية أو المحيط الجنوبي . وهكذا اكتمل عدد المحيطات السبعة . وبهذه الطريقة ظهر إعجاز علمي مهم للقرآن والحديث في هذا الصدد . إن تفاصيل هذه المحيطات السبعة معطاة في الجدول أدناه وكذلك يمكن مشاهدة شكل وموقع هذه المحيطات السبعة في الشكل 4 :
الرقم اسم المحيط بالعربية اسم المحيط بالإنجليزية إجمالي المساحة
( بآلاف الكيلومترات المربعة )
1 المحيط الهادئ الشمالي North Pacific Ocean 83،462
2 المحيط الهادئ الجنوبي South Pacific Ocean 65،521
3 المحيط الأطلسي الشمالي North Atlantic Ocean 46،772
4 المحيط الأطلسي الجنوبي South Atlantic Ocean 37،364
5 المحيط الهندي India Ocean 73،556
6 المحيط الجنوبي / محيط القطب الجنوبي Southern/ Antarctic Ocean 20،327
7 المحيط المتجمد الشمالي Arctic Ocean 14،056
الجدول 1 : المحيطات السبعة الموجدة على وجه الأرض ومساحتها الإجمالية
فيما يلي بيان صادر عن المنظمة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي ( NOAA ) بالولايات المتحدة الأمريكية رداً على استفسار بشأن عدد المحيطات على الأرض :
Although seamen of long ago are popularly known to have stated “I have sailed the seven seas,” there really wasn’t a good definition of those seas . However, today, the seven seas are the North Atlantic, South Atlantic, North Pacific, South Pacific, Indian, Antarctic, and Arctic Oceans .
” على الرغم من أن البحارة منذ فترة طويلة معروفون عموماً بأنهم صرحوا ” لقد أبحرت في البحار السبعة ” ، لم يكن هناك تعريف دقيق لهذه البحار . ومع ذلك ، فإن المحيطات السبعة الموجودة اليوم هي : المحيط الأطلسي الشمالي ، والمحيط الأطلسي الجنوبي ، والمحيط الهادئ الشمالي ، والمحيط الهادئ الجنوبي ، والمحيط الهندي ، ومحيط المتجمد الجنوبي ، والمحيط المتجمد الشمالي ” .
إن المنظمة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي التابعة للحكومة الأمريكية ، في اعترافها بالمحيطات السبعة ، ألمحت أيضاً إلى أن مفهوم المحيطات السبعة كان أسطورياً ، وهو غير صحيح . بدلاً من ذلك ، فإن فكرة وجود ” المحيطات السبعة ” على الأرض هي فكرة إسلامية بحتة . سنقوم هنا بإلقاء نظرة عامة على هذا الموضوع هنا .
ذكر البحار السبعة في الأدب الديني والأدب الشعبي القديم :
يجب أن يؤخذ في الاعتبار أيضاً أن البحار السبعة قد تم ذكرها أيضاً في الأدب الديني والأدب الشعبي القديم . ومع ذلك ، نظراً لوجود اختلاف كبير بين مفهوم البحار السبعة المذكورة في هذا الأدب الديني والشعبي القديم ومفهوم المحيطات السبعة المذكورة في القرآن والحديث ، فمن الضروري إلقاء بعض الضوء عليه حتى يمكن إزالة سوء التفاهم في هذا الصدد أن هذين المفهومين متماثلان .
فيما يتعلق بالأدب الديني ، يذكر التلمود اليهودي أيضاً سبعة بحار . لكن بحار التلمود السبعة مختلفة تماماً عن البحار السبعة المذكورة في القرآن والحديث . فيما يتعلق بالبحار السبعة المذكورة في التلمود اليهودي ، يقال : إن هذه البحار السبعة تحيط بإسرائيل . يعطي التلمود البابلي أيضاً أسماء هذه البحار السبعة ، وكلها موجودة في إسرائيل الحالية وحولها . وهي كما يلي : بحر طبريا ، وبحر سدوم ( البحر الميت ) ، والبحر الأحمر ، وبحيرة مسعده ( بركة رام ) ، وبحيرة سهل الحولة ، وبحر أساميا ، والبحر الأبيض المتوسط .
وبالمثل ، ورد ذكر البحار السبعة أيضاً في أدبيات إيران القديمة والهند والصين وروما ودول أخرى . وفقاً للإيرانيين ( الفرس ) ، كانت البحار السبعة هي الجداول التي تشكل نهر أوكسوس ( آمو داريا ) . تم العثور على مفهوم البحار السبعة بين الهندوس أيضاً ، والتي استخدموها للإشارة إلى أنهار البنجاب السبعة . أما بالنسبة للرومان ، كانت البحار السبعة عبارة عن مجموعة من سبع بحيرات من المياه المالحة في البندقية ( إيطاليا ) .
نظراً لوجود مفهوم البحار السبعة في جميع الأديان والحضارات القديمة تقريباً ، فقد تم استخدام مصطلح ” البحار السبعة ” لاحقاً كمثال . لذلك ، في فترات مختلفة ، بدأت الدول والثقافات المختلفة في تطبيق مصطلح ” البحار السبعة ” وفقاً لمعرفتهم وأبحاثهم حول البحار المكتشفة في زمنهم . ومن هنا حاول المسلمون في عصرهم أيضاً أن يطبقوا البحار السبعة على البحار المعروفة في ذلك الوقت . على سبيل المثال ، فقد طبق المؤرخ والجغرافي الشهير يعقوبي ( المتوفى 897 ) في كتبه مصطلح ” البحار السبعة ” على البحار السبعة التالية : الخليج الفارسي ، والخليج العربي ، وخليج البنغال ، ومضيق ملقا ، ومضيق سنغافورة ، وخليج تايلاند ، وبحر الصين الجنوبي . في حين أن بعض الجغرافيين المسلمين والبحارة أدرجوا البحر الأسود ، وبحر قزوين ، والبحر الأحمر ، والبحر الأبيض المتوسط والبحرالأدرياتيكي في قائمة البحار السبعة .
بعد اكتشاف كولومبوس للقارة الأمريكية ، اعتبر بعض الأوروبيون ” البحار السبعة ” على أنها المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي والمحيط الهندي والمحيط المتجمد الشمالي والبحر الأبيض المتوسط والبحر الكاريبي وخليج المكسيك . خلال فترة الاستعمار البريطاني ، كانت البحار السبعة هي بحر باندا ، وبحر سيليبس ، وبحر فلوريس ، وبحر جاوة ، وبحر الصين الجنوبي ، وبحر سولو ، وبحر تيمور ، وإذا كان شخص ما قد أبحر في هذه البحار السبعة ، فهذا يعني أنه لقد أبحر وسافر إلى الجانب الآخر من العالم .
يتضح من هذه الدراسة لمفهوم البحار السبعة في نصوص الأديان وحضارات العالم القديمة أن مفهومها مختلف تماماً عن مفهوم المحيطات السبعة المذكورة في القرآن والحديث . إن مفهوم البحار السبعة الموجود في المصادر اليهودية والإيرانية والهندية والرومانية محلي وإقليمي ويتعلق بهذه الأمم والأديان ، لذلك فإن ” البحار السبعة ” لهذه الأديان والثقافات كانت موجودةً في المناطق التي يعيش فيها أتباع هذه الديانات والثقافات فقط ، فتوجد بحار اليهود السبعة في إسرائيل ، وتوجد بحار الإيرانيين السبعة في إيران ، وتوجد بحار الرومان السبعة في روما ، كما توجد بحار الهند السبعة في البنجاب ( الهند ) .
على العكس من ذلك ، فإن المحيطات السبعة المذكورة في القرآن والأحاديث النبوية تشير إلى الأرض كلها . ولا سيما إن الأحاديث النبوية تصرح بوضوح أن البحار السبعة منتشرة على سطح الأرض كله . كما قد ورد في الأحاديث أيضاً أن القارات منتشرة على الأرض على شكل جزر كبيرة ، وتحيط بها المحيطات من جميع الجهات وكل من القارتين مفصولة بمحيط . وقد تمت تغطية التفاصيل على هذا الموضوع في الصفحات السابقة ، لذلك ، بعد هذا التفسير ، لم يتبق أي مجال للشك في أن مفهوم ” البحار السبعة ” المذكور في المصادر الإسلامية هو مفهوم عالمي بينما مفهوم ” البحار السبعة ” الموجود في الديانات والثقافات الأخرى هو مفهوم إقليمي ومحلي . في الواقع ، هناك تلميح في هذا أن الإسلام هو دين عالمي . لذلك ، فهي تحمل رسالةً عالميةً موجهةً إلى البشرية جمعاء ، بينما حملت الأديان والثقافات الأخرى رسائل إقليميةً ومؤقتةً .
الإعجاز العلمي للأحاديث :
من الدراسة المقارنة للآيات القرآنية والأحاديث النبوية المختلفة المتعلقة بالجغرافيا وطبقات الأرض ، تبين أن هناك انسجاماً وتوافقاً تاماً بينها وبين الأبحاث والاكتشافات العلمية الحديثة . تثبت هذه النصوص الحقائق الجغرافية التي تعود إلى القرن العشرين بينما بعضها من الماضي القريب جداً . إن كل هذه الحقائق تشير إلى صحة وموثوقية الوحي الإلهي وتجعلنا نعتقد أن المعرفة ليست هي الوحيدة التي يتم الحصول عليها من خلال الحواس ، ولكن يوجد هناك مصدر آخر للمعرفة وهو الوحي الذي جاء به الأنبياء . فإن العلم الحديث نفسه يدعم مصدر المعرفة هذا من خلال أبحاثه واكتشافاته وابتكاراته العديدة .
ثانياً إنه يؤكد بشكل أساسي أن الوحي الإلهي يتكون من جزئين : أحدهما القرآن العظيم ، والآخر أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم . أي أن علوم الحديث الشريف واسعة وشاملة مثل علوم القرآن الكريم نفسه . إذن هذان المكونان متكاملان وغير قابلين للتجزئة ولا ينفصلان . كلاهما مفيد ومكمل لبعضهما البعض . لهذا السبب وصف النبي صلى الله عليه وسلم الحديث في مكان بأنه مثل القرآن الكريم : ألا إنى أوتيت الكتاب ومثله معه .
ثالثاً ، لم يذكر القرآن وجود سبعة محيطات إلا كإشارة وإيماءة ، بينما ورد هذا البيان بوضوح وصراحة في الأحاديث . إن هذه الآيات القرآنية والأحاديث النبوية في شأن وجود سبعة محيطات على وجه الأرض هي مثال رائع على الفرق بين أسلوب الاستدلال للقرآن والحديث في وصف الحقائق والظواهر الطبيعية . والحقيقة أنه وصف الحقائق والظواهر العالمية في القرآن في إيماءات وتلميحات ، بينما وردت هذه الحقائق والظواهر في الأحاديث بطريقة واضحة لا لبس فيها ولا التباس . وهذا يؤكد المبدأ أن الأحاديث هي تفسير القرآن الكريم . لذلك إذا كان هناك أي غموض أو ارتباك في أي بيان من القرآن ، فإن الأحاديث توضح غموضه وتشرح إيجاز هو تزيل تعقيده .
النقطة الرابعة والأخيرة في هذا الصدد والتي يجب أن تعطى أهمية وقيمة متساوية هي أن معظم الأحاديث التي نوقشت في هذه المقالة هي أحاديث مقطوعة ( تلك الأحاديث التي يرويها التابعون موقوفاً عليهم قولاً أو فعلاً ) ، أي أن جميع الأحاديث التي نوقشت أعلاه هي من أقوال الصحابة والتابعين ، وليست أقوال النبي صلى الله عليه وسلم . لذلك فإن مصدر أقوال الصحابة والتابعين من حيث المبدأ هو النبي صلى الله عليه وسلم ومصدر علمه صلى الله عليه وسلم هو الوحي الإلهي . وبهذه الطريقة ، يقدم العلم البراهين والأدلة اليوم على صحة وموثوقية الحديث وأصوله وصدق رواته .