علم فريد لم ينصفه جيله ( المفكر الإسلامي والأديب الموسوعي الأستاذ أنور الجندي )

العالم الرباني الشيخ عبد القادر الرايفوري
ديسمبر 15, 2020
السلطانة : زنوبيا أو الزباء أو زينب
ديسمبر 15, 2020
العالم الرباني الشيخ عبد القادر الرايفوري
ديسمبر 15, 2020
السلطانة : زنوبيا أو الزباء أو زينب
ديسمبر 15, 2020

دراسات وأبحاث :

علم فريد لم ينصفه جيله

( المفكر الإسلامي والأديب الموسوعي الأستاذ أنور الجندي )

( الحلقة الأولى )

الأستاذ محمد خالد ضياء الصديقي الندوي *

يعدّ القرن العشرون من أخصب القرون الماضية رجالاً وأعلاماً ، آثاراً وأعمالاً ، حركات ومؤسسات ، إنتاجات وإنجازات . ولعل السبب في ذلك أن القرن العشرين كان محاطاً بالأخطار من كل جانب ، ومحفوفاً بالمشاكل والأزمات على الصعيد الدولي ، ولذا قيض الله لهذا القرن رجالات وأعلاماً يتصدون لها .

وممن أنجبه القرن العشرون المفكر الإسلامي الكبير والأديب الموسوعي العملاق ، ورائد الأصالة والتنوير ، وقائد الكتيبة الإسلامية للمقاومة الفكرية الأستاذ الزاهد المتجرد أنور الجندي رحمه الله .

الأستاذ أنور الجندي كان واحداً من دعاة الإسلام المخلصين المتحمسين ، الذين عاشوا للإسلام وبالإسلام ، زاهدين في الشهرة والأضواء ، بعيدين عن جمع المال والثراء . كان ممن اصطفاهم الله في هذا القرن مدافعين عن الإسلام ، متنزهين عن كل الإغراءات ، ورافضين جميع المناصب ، ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين ” الله يصْطَفِي مِنَ الْمَلائِكة رُسُلاً وَّمِنَ النَّاسِ ” .

ميلاده ونشأته :

وُلد الأستاذ أنور الجندي في سنة 1335هـ – 1917م بقرية ديروط التابعة لمركز أسيوط بصعيد مصر . ويمتد نسبه لعائلة عريقة عرفت بالعلم والأدب والثقافة ، فجده لوالدته كان قاضياً شرعياً يشتغل بتحقيق التراث ، وكان والده مثقفاً يهتم بالثقافة الإسلامية ، ومتابعة الأحداث الوطنية والعالمية ، مع اشتغاله بتجارة الأقطان . وكان بيت الأستاذ الجندي مغموراً بالصحف والمجلات وصور الأبطال من أمثال عبد الكريم الخطابي زعيم الريف المغربي ، وأنور باشا القائد التركي الذي اشترك في حرب فلسطين – والذي كان ذائع الشهرة حينئذ – وباسمه تسمى أنور الجندي من قبل والديه تيمناً وإعجاباً .

درس المناهج التقليدية التي كانت سائدةً بالربع الأول من القرن العشرين ، وحفظ القرآن كاملاً في كتّاب القرية في سن مبكرة ، ثم ألحقه والده بوظيفة في بنك مصر ، بعد أن أنهى دراسة التجارة بالمرحلة التعليمية المتوسطة ، ثم واصل دراسته أثناء عمله ، حيث التحق بالجامعة في الفترة المسائية ، ودرس الاقتصاد وإدارة الأعمال ، إلى أن تخرج في الجامعة الأمريكية بالقاهرة بعد أن أجاد اللغة الإنجليزية ، التي سعى لدراستها حتى يطلع على شبهات الغربيين التي تطعن في الإسلام [1] .

مشواره في الكتابة :

بدأ الأستاذ أنور الجندي الكتابة في مرحلة مبكرة ، حيث نشر في مجلة أبولو الأدبية الرفيعة التي كان يحررها الدكتور أحمد زكي أبو شادي عام 1933م ، وكانت قد أعلنت عن مسابقة لإعداد عدد خاص عن شاعر النيل حافظ إبراهيم ، فكتب مقالةً رصينةً تقدم بها ، وأجيزت للنشر ، وكان يقول : ” ما زلت أفخر بأني كتبت في أبولو وأنا في هذه السن – 17 عاماً – ، وقد فتح لي هذا باب النشر في أشهر الجرائد والمجلات آنئذ مثل البلاغ وكوكب الشرق والرسالة وغيرها من المجلات والصحف ” [2] .

من شجَّعه على الاستمرار في الكتابة ؟

إن أول من شجَّعه على الكتابة المنتظمة ، الإمام الشهيد حسن البنا ، وذلك عندما كان معه في رحلة الحج في الأربعينيات ، ثم طلب منه الأستاذ البنا الشهيد – رحمه الله – أن يكتب خاطرة عن الحج ، فكتب الأستاذ أنور خاطرة ، يقول عنها : أعجب بها البنا أيما إعجاب ، ثم قال لي : لماذا لا تستمر في الكتابة ؟ إن لك قلماً رشيقاً ، ومن الممكن أن يكون من الأقلام القوية إذا مرنته على الكتابة ، واستمر عليها [3] .

والرجل الثاني الذي له دور كبير في تشجيعه علي الكتابة : هو الدكتور أبو شادي ، الذي فتح له صفحات مجلة أبولو الأدبية ؛ ليكتب فيها مقالاته منذ سنة 1933م [4] .

وظل يكتب الأستاذ أنور الجندي مقالات متعددة في مجلة الإخوان المسلمون الأسبوعية ، ثم توالت كتابات الأستاذ الجندي تصدر تباعاً .

نقطة التحول في حياته :

ويعد عام 1940م نقطة تحول في حياة الأستاذ أنور الجندي ، وذلك عندما قرأ ملخصاً عن كتاب وجهة الإسلام لمجموعة من المستشرقين ، هذا الكتاب – كما يقول الأستاذ علاء ممدوح – كان له أثر كبير في تحول حياته من الحياة الهادئة الناعمة إلى حياة مجاهد بالقلم ، يتصدى لما يوجه نحو الأمة من حملات تغريبية . فقد لفت هذا الكتاب نظره إلى التحدي للإسلام وحجم المؤامرة عليه ، وهو يصف ذلك بقوله : ” وبدأت أقف في الصف : قلمي عدتي وسلاحي من أجل مقاومة النفوذ الفكري الأجنبي والغزو الثقافي ، غير أني لم أتبين الطريق فوراً ، وكان عليّ أن أخوض في بحر لجي ثلاثين عاماً … كانت وجهتي الأدب ؛ ولكني كنت لا أنسى ذلك الشيئ الخفي الذي يتحرك في الأعماق … هذه الدعوة التغريبية في مدها وجزرها ، في تحولها وتطورها .

وهكذا بدأ أنور الجندي بميدان الأدب الذي بلغ اختراقه حداً كبيراً ، حيث كان أكثر الميادين غزواً في حينها وأعلاها صوتاً وأوسعها انتشاراً ، فواجه قمم هذا الميدان ، مثل طه حسين ، والعقاد ، وأحمد لطفي السيد ، وسلامة موسى ، وجرجي زيدان ، وتوفيق الحكيم وغيرهم ، وأقام الموازين العادلة لمحاكمة هؤلاء في ميزان الإسلام وصحة الفكرة الإسلامية ، فأخرج عشرات الكتب من العيار الفكري الثقيل يتحري الدقة والإنصاف [5] .

وكان لقاؤه بالإمام الشهيد حسن البنا أهم معلم فارق في حياة أنور الجندي حيث يقول : ” رغم إحساسي بمسئوليتي الكبرى تجاه تراثنا وعقيدتنا ولغتنا ، وبالرغم من كل ما كتبت وسطرت ، كانت دعوة الإمام الشهيد حسن البنا إلى بناء المجتمع الإسلامي على منهج القرآن هي الطريق الذي أخذته وآمنت به ، حيث وجدت حلاً لكل الأسئلة التي كانت غلاً على مشاعري ” [6] .

أعماله وإسهاماته :

يعرف الأستاذ بالكاتب الإسلامي الكبير المعروف بغزارة    الإنتاج ، حتى تقارب بحوثه وكتبه على شتى الموضوعات : الأدبية ، والسياسية ، والدينية ، والاجتماعية وغيرها أكثر من ثلاث مأة كتاب ، وبعضها موسوعات ، ولكن كيف تيسر له إخراج هذه الكتب القيمة والدراسات الأصيلة بمفرده ، تعجز عشرات المؤسسات والمجامع أن تأتي بمثلها أو بقريب منها ؟ وكيف قطع هذه الرحلة العلمية والبحثية الطويلة التي تملأها المشقة والمعاناة ؟ هذا سؤال مهم جداً ؛ ولكن نظرة غائرة على حياته الحافلة بالإنتاجات والإنجازات تؤكد أن سر هذا العطاء والإنتاج يكمن – إلى فراغه من شغل الأولاد والأموال ، حيث رزق ببنت واحدة – في الاستمرارية والتواصل في البحث والتنقيب ، والتفرغ الكامل للكتابة والعلم ، وقضاء الحياة والوقت بين أضابير الكتب وملفات الصحف ، يقول عن نفسه مبيناً دأبه في البحث والاطلاع :

” قرأت بطاقات دار الكتب ، وهي تربو على مليوني بطاقة ، وأحصيت في كراريس بعض أسمائها ، راجعت فهارس المجلات الكثيرة الكبرى كالهلال ، والمقتطف ، والمشرق ، والمنار ، والرسالة ،    والثقافة ، وأحصيت منها بعض رؤوس موضوعات ، وراجعت جريدة الأهرام على مدى عشرين عاماً ، وراجعت المقطم ، والمؤيد ، واللواء ، والبلاغ ، وكوكب الشرق ، والجهاد وغيرها من الصحف ، وعشرات من المجلات العديدة والدوريات التي عُرف في بلادنا في خلال هذا القرن ، كل ذلك من أجل تقدير موقف القدرة على التعرف على ( موضوع ) معين في وقت ما ” [7] .

وبهذا العمل الشاق الطويل وبهذه الهمة العالية وبهذا الصبر والتضحية في البحث والتنقيب استطاع الأستاذ أنور الجندي أن يقدم للمكتبة العربية المعاصرة – على قول الدكتور حلمي القاعود – مئات الكتب والدراسات ، دفاعاً عن الإسلام ، وشرحاً لمقاصده ، وبياناً لجوهره وغاياته [8] .

وبما أنه أفنى عمره في البحث والتحقيق ، والمراجعة والتنقيب ، فتتميز مؤلفاته وبحوثه بالأصالة والسعة والدقة والشمول ، وتعد مرجعاً أساسياً للفكر الإسلامي المعاصر ، يقول الأستاذ محمود خليل بعنوان     ” أنور الجندي … رائد الأصالة والتنوير ” :

” ولقد مثلت مؤلفات أنور الجندي وبحوثه الأصلية مرجعاً رئيسياً لكل من كتب في شئون الفكر الإسلامي المعاصر ، أو عالج إشكاليات الغزو الفكري بجذوره وأبعاده ، وخططه وأهدافه ، وكانت مكتبته مناراً هادياً لكل من قلَّب صفحات التراث من أطرافه إلى  أطرافه ” .

ويقول في موضع يبين مدي تأثير كتبه ومؤلفاته على تشكيل الجيل المعاصر وتكوينه الثقافي :

” ولا يستطيع مثقف معاصر أياً كان موقعه الفكري أن ينكر أن الجندي كان صاحب يدٍ عليه في تشكيله وتكوينه الثقافي ، كما أنه لا يستطيع مثقف أو كاتب أو باحث أن يشغب على ريادة الجندي أو إمامته لمفكري العصر في بابه ” [9] .

ثلاثة محاور تركز فيها عطاء الأستاذ الجندي :

كان الأستاذ منبعاً ثراً للعطاء ، وكانت حياته مثمرةً وحافلةً بالجهد والعناء ، أما المجالات والميادين التي تجلت فيها عبقريته ونبوغه فهي كثيره ومتنوعة ؛ غير أن جميع ما ألف وكتب ، أنتج وأبدع يمكن حصره في ثلاثة محاور ، يقول الدكتور خالد فهمي بمقاله : ” أنور الجندي … حياة مثمرة ورحيل هادئ “:

” إن عطاء أنور الجندي رحمه الله تركز في المحاور التالية :

الأول : التعريف بالإسلام نقيا غير مكدر ، والتعريف بمطالب الحركة الإسلامية الوليدة حيث يرى ذلك تكليفاً .

الثاني : مواجهة أفكار الغرب والاستشراق وتابعيه في الداخل ، وتصحيح الأخطاء التي طالما أثارها خصوم الله وأعداء الإسلام والجاهلون بحضارته .

الثالث : التصدي لرموز التغريب في الداخل ، الذين انطلى على كثير من أبناء المجتمعات الإسلامية كتاباتهم بفعل الآلة الإعلامية ” [10] .

بين التنوير والجندية :

بعض الأسماء تنطبق على المسميات تمام الانطباق ، فكانت تؤثر أيما تأثير في أصحابها ، وتكون لها دلالات واضحة على حياة الإنسان وأعماله ومآثره ، فإذا نظرنا في حياة الأستاذ أنور الجندي من هذه  الناحية ، وجدنا أن لأعماله نصيباً وافراً من اسمه ، فمعظم إنتاجاته وكتاباته يدور حول ” التنوير والجندية ” . وقد ألقى الدكتور يوسف القرضاوي حفظه الله شعاعاً من الضوء على هذا الجانب بأسلوب بليغ بديع ، فقال :

” كان للأستاذ أنور الجندي من اسمه نصيب أي نصيب ، فكانت حياته وعطاؤه وإنتاجه تدور حول محورين : النور أو التنوير ، والجندية . فقد ظل منذ أمسك بالقلم يحمل مشعل ( النور ) أو ( التنوير ) للأمة ، وأنا أقصد هنا : التنوير الحقيقي ، لا ( التزوير ) الذي يسمونه    ( التنوير ) .

فالتنوير الحقيقي هو الذي يرد الأمة إلى النور الحق الذي هو أصل كل نور ، وهو نور الله تعالى ممد الكون كله بالنور ، وممد قلوب المؤمنين بالنور : نور الفطرة والعقل ، ونور الإيمان والوحي : ” نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ يَهْدِى ٱللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَآءُ ” ( النور : 35 ) .

وكان أهم معالم هذا التنوير مقاومة التغريب والغزو الفكري ، الذي يسلخ الأمة من جلدها ويحاول تغيير وجهتها ، وتبديل هويتها ، وإلغاء صبغتها الربانية : ” صِبْغَةَ ٱللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ ٱللَّهِ صِبْغَةً ” ( البقرة : 138 ) ، وكان واقفاً بالمرصاد لكل دعاة التغريب ، يكشف زيفهم ، ويهتك سترهم ، وإن بلغوا من المكانة ما بلغوا ، حتى رد على طه حسين وغيره من أصحاب السلطان الأدبي والسياسي .

وقال الجندي يوماً عن نفسه حين سئل من أنت ؟ :

” أنا محام في قضية الحكم بكتاب الله ، ما زلت موكلاً فيها منذ بضع وأربعين سنة ، حيث أعد لها الدفوع ، وأقدم المذكرات ، بتكليف بعقد وبيعة إلى الحق تبارك وتعالى ، وعهد على بيع النفس لله ، والجنة – سلعة الله الغالية – هي الثمن لهذا التكليف ” إِنَّ ٱللَّهَ ٱشْتَرَىٰ مِنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ ٱلّجَنَّةَ ” ( التوبة : 111 ) ” .

كان النور والتنوير غايته ورسالته ، وكانت الجندية وظيفته ووسيلته ، لقد عاش في هذه الحياة ( جندياً ) لفكرته ورسالته ، فلم يكن جندي منفعة وغنيمة ، بل كان جندي عقيدة وفكرة …… كان يحرص على أن يكون جندياً يعمل في الصفوف الخلفية ، لا يسعى لأن يكون قائداً يشار إليه بالبنان ، وكان همه أن يكون ( جندياً مجهولاً ) يعمل حيث لا يراه الناس ، بل حيث يراه الله ، فهو وليه ونصيره ، وكفى بالله ولياً ، وكفى بالله نصيراً ” [11] .

خصائصُ أسلوبه وكتاباته البارزة :

ولكل كاتب وأديب طبيعة في الكتابة تختلف عن طبيعة الآخر ، فبعض الكتاب يعنَون بالأفكار والمعاني ، وبعضهم يعتنون بالأشكال والصور ، ومنهم من يجمعون بين الفكرة والصورة اللفظية معاً ، وكذلك لكل من الكتاب والأدباء أسلوب يتميز به ، وطريقة للكتابة تمتاز عن غيرها ، فبعض منهم يميلون إلى الإيجاز والاختصار ، وبعض منهم يميلون إلي الإطناب والتبسيط ، وبعض منهم يؤثرون الغموض والالتواء ، وبعض منهم يحبون الوضوح والفصاحة .

أما الأستاذ أنور الجندي فكان كاتباً نقي الأسلوب ، واضح الفكرة ، فصيح العبارة ، وجميع كتاباته تتميز بالأسلوب الأدبي   الرفيع ، والبيان البديع ، والحرارة الصادقة في العاطفة ، وتمتاز بحسن السبك ومتانة الحبك ، وغزارة المواد وسعة المعلومات ، وإشباع الموضوع .

يقول الدكتور يوسف القرضاوي مبيناً سمات أسلوبه البارزة :

” كان الأستاذ أنور الجندي يميل في كتاباته إلى التسهيل والتبسيط ، وتقريب الثقافة العامة لجمهور المتعلمين ، دون تقعر أو تفيهق أو جنوح إلى الإغراب والتعقيد ، فكان أسلوبه سهلاً واضحاً مشرقاً ” [12] .

ويقول الأستاذ إبراهيم عثمان عبد الرحيم :

” أسلوب الكاتب والمفكر أنور الجندي في كتاباته تلج به في رحاب الأدب الإسلامي ، الذي يتصف بنظافة وبراءة الأدب من فاحش الكلام ، ويبتعد عن الأدب الذي يصف العورات ، ويثير الشهوات ، ويستبيح الحرمات ” .

ويضيف قائلاً : ” يبحث في كتاباته عن الحق والوصول إلى فكر إسلامي يدحض آراء المستشرقين ويبددها ” [13] .

قد أتى على أسلوبه وكتاباته أدوار مختلفة ، ولها أثر بالغ في كتاباته ، فيقول الأستاذ إبراهيم عثمان عبد الرحيم : ” ولقد اتسم أسلوبه في الفترة من 1940م حتى 1950 بنقد المجتمع … وتدرج في معالجة الواقع في كتاباته من عام 1950م حتى عام 1964م ، وفي عام 1964م بدأ في كتاباته بتصحيح المفاهيم حيث تصدى للدفاع عن ثقافة الأمة وحضارتها ، وأدبها وتاريخها ، ومواجهة الاستشراق ، والتغريب في تلك الفترة ” [14] .

ومما يمتاز به الأستاذ الجندي أنه إذا أراد أن يكتب على   موضوع ، استوعب أولاً ما يريد أن يكتبه ، ثم كتب ، فإذا كتب بعد ذلك ، أشبع وأفاض ، أفاد وأجاد ، وهذا هو شأن الكاتب الشاعر بالمسؤولية والملتزم بقواعد الكتابة ، والمحترم لثقافة القارئ ، فالذي يكتب بدون الإعداد المسبق ، وبدون المعرفة التامة بالموضوع الذي يريدالكتابة حوله ، لا يعود ما يكتب بفائدة كثيرة .

وعن هذا الجانب المهم والخصيصة الغالية يقول الأستاذ عصام تليمة بقوله : ” إنه لا يقدم على كتابة كتاب إلا إذا رأى فائدةً ترجى من ورائه ، وكان لا يقدم على كتابة موضوع ، أو إبداء رأي إلا إذا كان ملمّاً به إلماماً كاملاً ” [15] .

ومن خصائص كتاباته أنها اهتمت بكشف الزيف والأباطيل التي راجت وانطلت على الكثير من المثقفين ، فالأستاذ حذر من كتب طفحت بالسموم والزيف ، ومن كتب لا يعتمد عليها في التاريخ ولا في الدين ، كما حذر من كتّاب اشتهروا بيننا بالكتابات الإسلامية ، وبين الدعاة الأصلاء من الدخلاء ، وكذلك حذر من رموز سياسية أحاطتهم الأمة بهالة من التوقير ، فكشف موقفهم من الإسلام وقيمه [16] .

موقفه من اللغة العربية الفصحى :

كان الأستاذ من الكتاب والأدباء الذين اعتزوا باللغة العربية الفصحى واعتبروها جزءاً من الإسلام ، ودافعوا عن الفصحى دفاعهم عن الإسلام ، وقاوموا العامية مقاومةً شديدةً ، ويمكن أن ندرك مدى غيرته على العربية الفصحى بالحوار الذي أجراه معه الأستاذ صلاح رشيد في أخريات أيامه ، فلما سأل : ما هي القضايا الثقافية التي ينبغي أن تكون هي الشغل الشاغل لأدبائنا ومثقفينا في الوقت الراهن ؟ قال :

” على الأدباء والمثقفين عامةً أن يدركوا أنهم على بر الأمان ، ولا خوف عليكم ما تمسكوا بالعربية ” لغة القرآن ” ، لغة أكثر من ألف مليون مسلم ، وليس مأة مليون هم الغرب وحدهم ؛ لأنه ما تزال قوى التخريب وفلول الاستعمار والأحقاد والغزو الثقافي تطارد اللغة العربية الفصحى مطاردةً شديدةً ، وهناك اتجاه تغريبي يرمي إلى هدم الفصحى وعزلها والمبالغة في أهمية اللهجات العامية والعناية بدراستها باعتبارها اللغة المستعملة ، ولقد اعتقد المسلمون –واعتقادهم حق – أن لغتهم جزء من حقيقة الإسلام ؛ لأنها كانت ترجماناً لوحي الله ، ولغة لكتابه ، ومعجزة لرسوله ، ولساناً لدعوته ، ثم هذبها الدين بانتشاره ، وخلدها القرآن بخلوده ، والقرآن لا يسمى قرآناً إلا بها ، والصلاة لا تكون صلاةً إلا بها ، فلكل لغة منهجها الفكري القائم على معانيها ومضامينها ” [17] .

انتقاده الشديد على الدكتور طه حسين عميد الأدب العربي :

وقد جاء فيما سبق أن الأستاذ الجندي كان كاشفاً لزيوف دعاة التغريب ، وهاتكاً أستارهم غير مبال بما يحملون من شهادات عالية ، وألقاب سامية ، ومكانة سامقة ، وشهرة واسعة ، كان يعتبر نفسه حارساً أميناً لقلعة الإسلام من المغيرين عليه من جميع الأعداء : المكشوفين والمقنعين ، وكان الدكتور طه حسين ممن حاولوا تشويه صورة الإسلام النقية ، وطمسوا معالمه المشرقة ، وهدموا أساسه المتين ، وكل ذلك في لبوس المسلمين ، فأدى الأستاذ الجندي واجبه ودوره نحو الإسلام ، ونفى عنه تحريف الدكتور وانتحاله ، وتأويله وتلبيسه ، وهتك ستره ، وكشف خبيئته ، وهدم عمادته للأدب العربي حين تناوله بنقد شديد لاذع في نفس الحوار الذي سبق ذكره في السطور المذكورة ، فقال فيما قال في الحديث عن طه حسين :

” هل يمكن أن يكون طه حسين عميداً للأدب ، وهو يزدري الأدب والأدباء ؟! أو قائداً لثقافة أمة ، وهو منكر لمفاهيمها ، ولا يدين لها بالولاء ؟! كيف يمكن أن يكون موضعَ القيادة وموضعَ الثقة من يقول : ” إن الإنسان يستطيع أن يكون مؤمناً وكافراً في وقت واحد ، مؤمناً بضميره ، وكافراً بعقله ” ؟

هذا مفهوم كنسي غربي مسيحي يرفضه الإسلام وينفر منه ، ذلك أن الإسلام هو دعوة التوازن بين الروح والمادة ، والعقل والقلب ، دين الطمأنينة والسكينة الروحية والالتقاء بين القيم على هدى وبصيرة ” [18] .

أنصف الأستاذ الجندي أقواماً وكشف آخرين :

يذكر للأستاذ الجندي بحروف من نور أنه الرجل الذي أسس مدرسة الأصالة الفكرية المعاصرة في الأدب ، فأنصف أقواماً وكشف آخرين ، ففي الاجتماع كشف زيف فرويد ، وماركس ، ودارون ، ودوركايم ، وفي الفلسفة أنصف الغزالي ، وابن رشد ، والفارابي ، وابن سينا ، والخيام [19] .

آثاره ومؤلفاته :

يعرف الأستاذ بغزارة الإنتاج وكثرة المؤلفات ، فلقد ترك 350/ مؤلفاً – ما بين موسوعة ، وكتاب ورسالة – في الآفاق المختلفة : من الدين والأدب ، والسياسة والتاريخ ، والاجتماع والفلسفة ، والسير والتراجم . يقول الأستاذ الدكتور حلمي القاعود :

” امتاز أنور الجندي – رحمه الله – بالقدرة على التأليف الموسوعي والمعجمي ، وإعداد الكتب الضخمة الممتدة التي تتناول جزئيات كثيرةً ، وفروعاً شتى ، ولذا يجد القارئ في مؤلفاته موسوعات متنوعةً ، تتناول أصول الإسلام ، ومناهج العلوم والأدب العربي ، والتاريخ الإسلامي ، والدعوة الإسلامية ، وأعلام العرب والمسلمين المعاصرين منهم والقدامى ، والصحافة الحديثة والمعاصرة ، والتبشير ، والاستشراق ، والتغريب ” [20] .

من أهم كتبه ومؤلفاته في الآفاق المختلفة :

  • اليقظة الإسلامية في مواجهة التغريب .
  • تصحيح المفاهيم الإسلامية .
  • سموم الاستشراق والمستشرقين .
  • محاكمة فكر طه حسين .
  • الوجه الآخر لطه حسين .
  • هل غيَّر الدكتور طه حسين آراءه في سنواته الأخيرة ؟
  • أخطاء المنهج الغربي الوافد .
  • نقد مناهج الغرب .
  • تاريخ الصحافة الإسلامية .
  • تميز الأدب الإسلامي وأصالته .
  • جولات في الأدب والفن والحياة .
  • الفصحى لغة القرآن .
  • أضواء على الأدب العربي المعاصر .
  • أدب المقاومة والجهاد .
  • آفاق جديدة في الأدب .
  • الشباب المسلم : قضاياه ومشكلاته .
  • آفاق جديدة للدعوة الإسلامية في عالم الغرب .
  • الإسلام في معركة التغريب .
  • الإسلام والدعوات الهدامة .
  • الشبهات والأخطاء في الفكر الإسلامي .
  • أضواء على تاريخ الإسلام .
  • الحضارة في مفهوم الإسلام .
  • أخطاء في كتابة التاريخ الحديث .
  • أخرجوا من بلادنا .
  • استعمار أم استغراب ؟
  • الزعامة والحكم في الإسلام .
  • الدرة المغتصبة بعد ثلاثين عاماً ” فلسطين ” .
  • الرسول الخاتم ، المثل الأعلى والقدوة الحسنة .
  • حسن البنا الداعية الإمام والمجدد الشهيد .
  • أعلام لم ينصفهم جيلهم .
  • الأئمة الأربعة .
  • أعلام القرن الرابع عشر الهجري .
  • أحاديث إلى الشباب المسلم .
  • الأخطار التي تواجه الأمم .
  • التربية وبناء الأجيال في ضوء الإسلام .
  • أضواء على الحياة .
  • أخطاء الفلسفة المادية .
  • التأصيل الإسلامي والخروج من التبعية .
  • إعادة النظر في قضايا الفلسفة المادية .

ومن أهم موسوعاته :

  • مقدمات المناهج والعلوم ( 10جزءاً ) .
  • دائرة الضوء ( 50 جزءاً ) .
  • معلمة الإسلام ( 50 جزءاً ) .
  • على طريق الأصالة الإسلامية ( 20 رسالة ) .
  • موسوعة رسائل إلى الشباب المسلم ( 10 جزءاً ) .
  • موسوعة معالم الأدب العربي المعاصر ( 17 مجلداً ) .
  • الموسوعة الإسلامية العربية ( 25 كتاباً ) .

( للبحث صلة )

* الباحث بمركز الإمام البخاري للبحوث والدراسات الإسلامية ، بعلي جراه ،    بأترابراديش ، بالهند .

[1] أنور الجندي ، ويكيبيديا ، الموسوعة الحرة ، وموقع إسلام أون لاين .

[2] ويكيبيديا السابق .

[3] موقع إسلام أون لاين .

[4] alwatanvoice.com بعنوان : ” مع أنور الجندي في دفاعه عن الفكر العربي والإسلامي ” .

[5] ويكيبيديا ، الموسوعة الحرة .

[6] www.alarabnews.com بعنوان : ” أنور الجندي .. رائد الأصالة والتنوير ” .

[7] موقع إسلام أون لاين ، بعنوان : ” أنور الجندي … الزاهد الرباني الدؤوب ” .

[8] صحيفة رأي اليوم ، بعنوان : ” الزاهد – في صحبة الأستاذ أنور الجندي ” .

[9] www.alarabnews.com

[10] موقع الإسلاميون ، بعنوان : ” أنور الجندي … حياة مثمرة ورحيل هادئ ” .

[11] في وداع الأعلام : 17 – 18 ، الدكتور يوسف القرضاوي ، الطبعة الأولى : محرم 1424هـ /مارس 2003م ، دار الفكر المعاصر ، بيروت .

[12] نفس المصدر : 15 .

[13] صحيفة روز اليوسف ، بعنوان : ” أنور الجندي رائد من رواد الأدب الإسلامي ” .

[14] نفس المصدر .

[15] موقع إسلام أون لاين بعنوان : ” أنور الجندي … رجل بكته الأرض والسماء ” .

[16] راجع  نفس المقال على الموقع ذاته .

[17] موقع  إسلام ويب ، بعنوان : ” حوار مع المفكر الراحل أنور الجندي ” .

[18] موقع إسلام ويب ، بعنوان : ” حوار مع المفكر الراحل أنور الجندي ” .

[19] موقع إسلام أون لاين ، بعنوان : ” أنور الجندي ، الزاهد الرباني الدؤوب ” .

[20] الزاهد ….. في صحبة الأستاذ أنور الجندي : 48 .