التناص الديني في روايات غازي القصيبي
يوليو 11, 2022كتب فلسفية كثيرة ….. ولكن …… !
أغسطس 28, 2022دراسات وأبحاث :
أدوات الشرط وأنواعها في القرآن الكريم واللغة العربية
الباحثة وسيمة نور *
الدكتور عبد القادر §
المقدمة : النحو هو جزء مهم باللغة العربية وفي جميع اللّغات . النحو يُسَاعِدنَا على تشكيل الجملة بطريق حسن . وفي هذه المقالة أوجزت أدوات الشرط العربية وأنواعها باللغة العربية بذكر أمثلة من القرآن الكريم .
أسلوب الشرط : هُو الرَّبطُ بين حَدَثَين يَتوَقَّف ثّانيهِما على الأوَّل . الجُملة الشَّرط هِي تتكّوَّن مِن جُملَتَين : تُسَمَّى الأوّل جُملَةَ فِعل الشَّرط وتُسّمَّى الثَّانية جملة جَواب الشَّرط . تتكوِّن الجملة الشَّرطِية في اللّغة العربيّة مِن ثَلاثَة أجزاء : أداة الشَّرط وفعل الشّرط وجواب الشَّرط .
أدوات الشَّرط : هي وَسِيلة لِربْطِ فعل الشّرط بِجّوابهِ وتَكُونُ حَرفاً أو اسماً مَبْنِيّاً دَائِماً . وَتَقْسِمُ أدوات الشّرط إلى قِسمَيْن : أدوات الشّرط الجَازِمة وأدوات الشّرط غَير الجَازِمَة .
أدوات الشّرط الجَازمة : هي الأدوات الّتي تَجزم فعلَين مُضارِعَين ، وهُما فعل الشّرط وجَواب الشّرط .
أدوات الشّرط غير الجازمة : هي الأدوات التي لا تُحدث تغيِيراً على الحركة الإعرابيّة لِفعل الشّرط وجَوابِه .
فعل الشّرط : يَأتِي الفعل في الشّرطِ والجوابِ ، فعلا الشّرط والجواب يأتيان على حالاتٍ مُختلِفةٍ .
- يَأتيان مُضارِعَين مَجزُومِين ، ويَأتيان مَاضِيَين .
- ويَأتِي الشّرط مَاضِياً والجَواب مُضَارعاً مَجزَوماً .
- ويَأتِي الشرط مُضارِعاً والجَوَاب مَاضِياً .
- وجَاء فعل الشّرط مُضارِعاً مَرفُوعاً والجَوابُ مُضارِعاً مَجزُوماً ، هكَذَا .
جَوابُ الشّرط : الشّرطُ يَحتَاجُ كُلّ مِنه إلى جَوابٍ . وجَوابُ الشّرط يَكُونُ مَجزُوماً إذَا كَانَتْ الأدَاةُ جَازِمَةً ، ويَكُونُ مُقتَرِناً بِالفَاء في أحوَالِ خَاصّة .
حُرُوفُ وأسمَاءُ الشَّرط : الكَلمَات الَّتي تستعمل في الشّرط إمّا حُروفٌ وإمّا أسماءٌ .
الحُروفُ هِي :
إنْ | إذْمَا | لَوْ | لَوْلا | لَوْمَا |
إنْ : حَرفُ شرط مَبنِيٌّ على السُّكُون لا مَحَلّ لَهُ مِن الإعْرَاب .
إذْمَا : حَرفُ شرط مَبنِيٌّ على السُّكُون لا مَحَلّ لَهُ مِن الإعْرَاب .
لَو : حَرفُ شرط مَبنِيٌّ يدُلُّ على امْتِنَاع الجَوَابِ لامْتِنَاعِ الشّرط ، حَرفُ شرط مَبنِيٌّ على السُّكُون لا مَحَلّ لَهُ مِن الإعْرَاب .
لَوْلا ولَوْمَا : تَدلان على امتِنَاع الجَوابِ لِوُجُود الشّرط .
إلاّ أنّ لِلْحَرفِ ( إن ) اسْتِعمَالات مَعِينة نوردهَا فِيما يلي :
- المَفرُوض أن يأتي فعلان مَجزُومان لَفظاً أو مَحلاً، أحدهُما فعل الشرط والآخر جوابه ، ولكنّ قط يأتي بعدها اسم ، وفي الحالة تقدر بعدها فعلاً يفسره الفعل المذكور .
- يكثر وُقوع ( ما ) الزّائدة بعد ( إن ) فتدغم فيها النّون .
إمّا : أصلُها إنْ ما ، إن حرف شرط مبني على السّكون لا محلّ له من الإعراب ، ما حرف زائد مبنيّ على السّكون لا محلّ له من الإعراب .
أسماء الشَّرط المَبْنِيّة فَهي :
مَنْ | مَا | مَهْمَا | أيْنَ | أيَّان | مَتَي | أنَّي | حَيْثُمَا | إذَا |
مَنْ : تعرب حسب مَوقعُها فِي الجُملة .
مَا : تعرب حسب مَوقعُها فِي الجُملة مثل ( مَنْ ) .
مَهمَا : تَدُلُّ على مَعنى ( مَا ) وتعرب إعرابُها .
مَتَى وأيَّان : يعربان ظرف زمَان دَائِماً والعامل فيه فعل الشَّرط .
أين وأنَّى وحَيثُمَا : تعرب ظرف مَكان والعامل فيه فعل الشَّرط .
إذا : وتختلف من الأسمَاء السَّابقة الّتي تدُلّ على الظَّرفِيّة ، أن العامل فيها ليس فعل الشَّرط وإنّما الجواب . وتقُول فِي إعرابهم : إنها ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه منصوبٌ بجوابه .
تقسم أدوات الشَّرط إلى قِسمَين :
أدوات الشَّرط الجَازمة : الأدوات الّتي تجزم فعلين وهي اثنتا عَشرة أدَاةً ، إنْ وإذمَا وهُمَا حرفَان ، مَنْ ومَا ومَهمَا ومَتَى وأيّان وأين وأنّى وحَيثُمَا وكَيفمَا وأيُّ وجَمِيعُهَا أسماء .
إنْ : حرف شّرط جَازم مَبْنيّ على السّكُون لا مَحلّ له من الإعراب ، ويستعمل للدّلالة على العَاقل .
قال اللّه تعالى : ( وَإن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ) [1] .
مثلاً : إنْ تَدْرُسْ جَيِّداً ، تَنْجَحْ فِي الامْتِحَانِ .
إنْ – حرف الشّرط الجَازم .
تَدْرُسْ جَيِّداً – جملة فعل الشّرط .
تَنْجَحْ فِي الامْتِحَانِ – جملة جواب الشّرط .
إذْمَا : حرف شّرط جَازم مَبْنيّ على السّكُون لا مَحلّ له من الإعراب ، ويستعمل للدّلالة على غير العَاقل أو صِفات العاقل .
مثلاً : إذْمَا تَجْتَهِدْ تَنَلْ جَائِزَةً .
إذْمَا – حرف الشّرط الجَازم .
تَجْتَهِدْ – فعل الشّرط .
تَنَلْ جَائِزَةً – جواب الشّرط .
مَنْ ومَا ومَهْمَا : اسم شرط جازم مبنيّ على السّكون في مَحلّ رَفْع مُبْتدأ ( حسب الجملة ) .
قال اللّه تعالى : ( مَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَا هَادِيَ لَهُ ۚ وَيَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ ) [2] .
وقال اللّه تعالى : ( مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أونُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أو مِثْلِهَا ) [3] .
وقال اللّه تعالى : ( وَقَالُوا مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِنْ آيَةٍ لِّتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ ) [4] .
مثلاً : مَنْ يَغِبْ أكْثَر مِنْ اُسْبُوْعَيْنِ يُطْو قَيْدُهُ .
مَا تأْكُلْ آكُلْ مَعَكَ .
مَهْمَا تَعْمَلْ يَعْلَمْهُ اللَّه .
مَنْ / مَا / مَهمَا – أسماء الشّرط الجَازم .
يَغِبْ أكْثَر مِنْ اُسْبُوْعَيْنِ / تأْكُلْ / تَعْمَلْ – جملة فعل الشّرط .
يُطْو قَيْدُهُ / آكُلْ مَعَكَ / يَعْلَمْهُ اللَّه – جواب الشّرط .
مَتَى : اسم شرط جازم مَبنِيّ على السّكَون فِي مَحَلّ نَصب ظرف زمَان ، ويستعمل للدّلالة على الزّمَان .
قال اللّه تعالى : ( وَيَقُولُونَ مَتَىٰ هَٰذَا الْوَعْدُ إن كُنتُمْ صَادِقِينَ ) [5] .
مثلاً : مَتَى تَطْلُبْ الْمُسَاعَدَةُ مِنْ اُسْتَاذِكَ ، يُسَاعِدْكَ .
مَتَى – اسم الشّرط الجَازم .
تَطْلُبْ الْمُسَاعَدَةُ مِنْ اُسْتَاذِكَ – جملة فعل الشّرط .
يُسَاعِدْكَ – جواب الشّرط .
أيَّانَ : اسم شرط جازم مَبنِيّ على الفتْح فِي مَحَلّ نَصب ظرف زمَان ، ويستعمل للدّلالة على الزّمَان .
قال اللّه تعالى : ( يَسْألُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أيَّانَ مُرْسَاهَا ) [6] .
مثلاً : أيَّانَ تَجْلِسْ إحْفَظْ لِسَانَكَ .
أيَّانَ – اسم الشّرط الجَازم .
تَجْلِسْ – فعل الشّرط .
إحْفَظْ لِسَانَكَ – جواب الشّرط .
كَيْفَمَا : اسم شرط جَازم مَبْنِيّ على الفَتْح في محلّ نَصْب حَال ومَا زَائِدَة ، ويستعمل للدّلالة على الحَال والكَيْفيّة .
قال اللّه تعالى : ( قُلْ سِيرُوا فِي الْأرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ ) [7] .
مثلاً : كَيْفَمَا تُجْرِمْ تُعَاقَبْ .
كَيْفَمَا – اسم الشّرط الجَازم .
تُجْرِمْ – فعل الشّرط .
تُعَاقَبْ – جواب الشّرط .
أنَّى : اسم شرط جازم مَبنِيّ على الفتح فِي مَحَلّ نَصب ظرف مكان ، ويُستعمل للدّلالة على المكان .
مثلاً : أنَّى تَبْحَثْ تَجِدْ مَا تُرِيْدُ .
أنَّى – اسم الشّرط الجَازم .
تَبْحَثْ – فعل الشّرط .
تَجِدْ مَا تُرِيْدُ – جواب الشّرط .
حَيْثُمَا وأيْنَمَا : اسم شرط جازم مَبنيّ على الضّم في حَيْثُمَا والفتح في أيْنَمَا في مَحَلّ نَصْب ظرف مَكان و ( ما ) زائدة لِتّوكيد .
قال اللّه تعالى : ( أيْنَمَا يُوَجِّههُّ لَا يَأْتِ بِخَيْرٍ ) [8] .
وقال اللّه تعالى : ( وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ) [9] .
مثلاً : حَيْثُمَا يَذْهَبْ يَجِدْ صَدِيْقًا .
أيْنَمَا تَجْلِسْ أجْلِسْ مَعَكَ .
حَيْثُمَا/ أيْنَمَا – أسماء الشّرط الجَازم .
يَذْهَبْ / تَجْلِسْ – هما فعل الشّرط .
يَجِدْ صَدِيْقًا / أجْلِسْ مَعَكَ – هما جواب الشّرط .
أيْنَ : يستعمل للدّلالة على المكان .
مثلاً : أيْنَ تَسْكُنْ أسْكُنْ .
أيْنَ – اسم الشّرط الجَازم .
تَسْكُنْ – فعل الشّرط .
أسْكُنْ – جواب الشّرط .
أيُّ : اسم شرط يكون اعتماده في إعرابه ودلالته على سياق الجملة الوارد فيها .
قال اللّه تعالى : ( مِنْ أيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ ) [10] .
مثلاً : أيَّ عَمَلٍ تَعْمَلْ أعْمَلْ مَثْلَهُ .
أيَّ – اسم الشّرط الجَازم .
تَعْمَلْ – فعل الشّرط .
أعْمَلْ مَثْلَهُ – جواب الشّرط .
أدوات الشَّرط غَير الجَازمة : الأدوات الّتي تُفِيد الشَّرط ولا تجزم هي أدوات الشّرط غير الجَازمة . وهي :
لَو: تفيد امتنَاع الجواب لامتنَاع الشّرط .
قال اللّه تعالى : ( لَو أنزَلْنَا هَٰذَا الْقُرْآنَ عَلَىٰ جَبَلٍ لَّرَأيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ ) [11] .
مثلاً : لَو اجْتَهَدْتَ لَنَجَحْتَ .
لَوْ – حرف الشَّرط غير الجازم .
اجْتَهَدْتَ – فعل الشّرط .
لَنَجَحْتَ – جواب الشّرط .
لَوْلا ولَوْمَا : تَدخُلان على امتِنَاع الجَواب لِوجودِ الشّرط .
قال اللّه تعالى : ( فَلَوْلَا إن كُنتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ ) [12] .
مثلاً : لَوْلا الطَّبِيبُ لسَائَتْ حَال الْمرِيْضِ .
لَوْمَا العَمَلُ لَمْ تَكُنْ لِلْعِلْمِ فَائِدَة .
لَوْلا الطَّبِيبُ / لَوْمَا العَمَلُ : جملة الشّرط .
لسَاءتْ حَال الْمرِيْضِ / لَمْ تَكُنْ لِلْعِلْمِ فَائِدَة : جواب الشّرط .
لَمَّا وكُلَّمَا : ظرفَان للمَاضي ولا يليهما إلا الفعل المَاضي .
قال اللّه تعالى : ( أوَ كُلَّمَا عَاهَدُوا عَهْدًا نَّبَذَهُ فَرِيقٌ مِّنْهُم ) [13] .
وقال اللّه تعالى : ( فَلَمَّا أحَسُّوا بَأْسَنَا إذَا هُم مِّنْهَا يَرْكُضُونَ ) [14] .
مثلاً : لَمَّا قَام إبْنِي بِوَاجِبهِ كَافَأته .
كُلّمَا كَثُرَتْ خزَانَ الأسرار زَادتْ ضِيَاعاً .
لَمَّا / كُلّمَا – اسم الشّرط وظرف .
قَام إبْنِي بِوَاجِبهِ / كَثُرَتْ خزَانَ الأسرار – جملة فعل الشّرط .
كَافَأته / زَادتْ ضِيَاعاً – جواب الشّرط .
إذَا : ظرف للزّمان المستقبل ولا يليهما إلا الفعل ظاهراً أو مقدّراً وإمّا تفيد التّفصيل وتفيد مقام أداة الشّرط وفعله مَعاً وتَلزمُ الفَاءُ جوابُها .
قال اللّه تعالى : ( وَإذَا سَألَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإنِّي قَرِيبٌ ) [15] .
مثلاً : إذَا مَرِضْتَ فَاذْهَبْ إلَى المَرِيْضِ .
إذَا – اسم الشّرط .
مَرِضْتَ – فعل الشّرط .
فَاذْهَبْ إلَى المَرِيْضِ – جواب الشّرط بالفاء .
يجب اقتران جملة جواب الشّرط بالفاء في كُلّ موضع لا تصلح فيه أن تقع شرطاً وذلك بأن كانت :
- جملة اسميّة
قال اللّه تعالى : ( فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوخَيْرٌ لَّهُ ) [16] .
مثلاً : مَنْ يُرِدْ هَذَا الكِتَابَ فَهُو عِنْدَ الْمُدِيْرِ .
مَنْ يُرِدْ هَذَا الكِتَابَ – جملة فعل الشّرط .
فَهُو عِنْدَ الْمُدِيْرِ – وجود جملة اسميّة في الجواب .
- جملة طلبيّة ( فعل الأمر ، لام أمر ، فعل النّهي ، استفهام ) .
قال اللّه تعالى : ( فَإن لَّمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أنَّمَا يَتَّبِعُونَ أهْوَاءَهُمْ ) [17] .
مثلاً : إذا رَأيْتَ حَامِدًا فَاسْألْهُ عَنْ مَوْعِدَ السَّفَرِ .
إذا رَأيْتَ حَامِدًا – جملة فعل الشّرط .
فَاسْألْهُ عَنْ مَوْعِدَ السَّفَرِ – وجود فعل الأمر في الجواب .
- جملة ذات فعل جامد ( ليس ، عسى ، نعم ، بئس ، حبّذا ) .
قال اللّه تعالى : ( وَمَن لَّا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأرْضِ ) [18] .
مثلاً : إنْ تَكُنْ مُسْتَعْجِلاً فَلَسْتُ مُسْتَعْجِلاً .
إنْ تَكُنْ مُسْتَعْجِلاً – جملة فعل الشّرط .
فَلَسْتُ مُسْتَعْجِلاً – وَجود ( لَيْسَ ) في الجواب .
- مسبوقاً بالنّفي ( ما ، لن ، لم ) .
قال اللّه تعالى : ( وَإن تَدْعُهُمْ إلَى الْهُدَىٰ فَلَن يَهْتَدُوا إذًا أبَدًا ) [19] .
مثلاً : مَهْمَا تَكُنْ الظُّرُوْفُ فَمَا أكْذِبْ .
مَهْمَا تَكُنْ الظُّرُوْفُ – جملة فعل الشّرط .
فَمَا أكْذِبْ – وَجود ( مَا ) في الجواب .
- مسبوقاً بالتّحقيق ( قد ) .
قال اللّه تعالى : ( وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ) [20] .
مثلاً : مَهْمَا يَكُنْ سَبَبُ غِيَابِكَ فَقَدْ فَاتَكَ دَرْسٌ مُهِمٌ .
مَهْمَا يَكُنْ سَبَبُ غِيَابِكَ – جملة فعل الشّرط .
فَقَدْ فَاتَكَ دَرْسٌ مُهِمٌ – وجود ( قَدْ ) في الجواب .
- مسبوقاً بالتّنفيس ( س ، سوف ) .
قال اللّه تعالى : ( فَأمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ . فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا ) [21] .
مثلاً : إنْ لَمْ تَجِدُوْنِي فِيْ مَكْتَبِيْ فَسَتَجِدُوْنَنِي فِي مَكْتَبِ الْمُدِيْرِ .
إنْ لَمْ تَجِدُوْنِي فِيْ مَكْتَبِيْ – جملة فعل الشّرط .
فَسَتَجِدُوْنَنِي فِي مَكْتَبِ الْمُدِيْرِ – وجود ( س ) في الجواب .
الخاتمة : يتكَوَّن النَّحو مِن كثِير مِن القَوَاعد الصَّغِيرة الّتي تَعْمل مَعاً لإنْشَاء اللُّغة . لقد ركَّزنَا على التَّفاصيل المعقّدة لموضُوع أدوات الشّرط وأنواعها . ستساعدنا القواعد الّتي تَمت مناقشتها في هذه المَقالة بوضوح شَديد ، وآمل أن هذه المقالة ستنفع الطلاب المبتدئين الناشئين باللغة العربية .
المصادر والمراجع :
- النّحو الواضح .
- التّطبيق النّحوي .
- دروس اللّغة العربيّة لغير النّاطقين بها ( الجزء الثالث ) .
* باحثة الدكتوراه بالعربية ، كلية جمال مـحمد ( حكم ذاتي ) ( التابعة لجامعة بارديداسان ) ، ترشيرابلي ، ولاية تامل نادو ، الهند .
- الأستاذ المشارك والرئيس بقسم اللغة العربية ، كلية جمال مـحمد ( حكم ذاتي ) ( التابعة لجامعة بارديداسان ) ، ترشيرابلي ، ولاية تامل نادو ، الهند .
[1] سورة المائدة : 67 .
[2] سورة الأعراف : 186 .
[3] سورة البقرة : 106 .
[4] سورة الأعراف : 132 .
[5] سورة يونس : 48 .
[6] سورة الأعراف : 187 .
[7] سورة النّمل : 69 .
[8] سورة النحل : 76 .
[9] سورة البقرة : 150 .
[10] سورة عبس : 18 .
[11] سورة الحشر : 21 .
[12] سورة الواقعة : 86 .
[13] سورة البقرة : 100 .
[14] سورة الأنبياء : 12 .
[15] سورة البقرة : 186 .
[16] سورة البقرة : 184 .
[17] سورة القصص : 50 .
[18] سورة الأحقاف : 32 .
[19] سورة الكهف : 57 .
[20] سورة الأحزاب : 71 .
[21] سورة الانشقاق : 7 – 8 .