فضيلة الشيخ محمد برهان الدين السنبهلي إلى رحمة الله تعالى

قابوس بن سعيد ، سلطان سلطنة عمان في ذمة الله تعالى
مارچ 1, 2020

استأثرت رحمة الله تعالى بفضيلة الشيخ محمد برهان الدين السنبهلي رئيس قسم التفسير بدارالعلوم ندوة العلماء يوم الجمعة عصراً في مستشفى ” سحر ” بلكناؤ الهند بعد معاناة من مرض الكلية التي قام بعلاجه الأطباء البارعون ، ولكن قدر الله كان مقدوراً ، فإنا لله وإنا إليه راجعون .

لقد كان الراحل الكريم يعاني مرض الفالج في بعض أجزاء الجسم منذ مدة لا بأس بها ، واستمر في العلاج لدى الأطباء البارعين إلا أن المرض ظل باقياً رغم المعالجات الكثيرة ، ولكنه مع ذلك كان مستمراً في العمل التدريسي بالجامعة حسب المستطاع ، كما كان يشارك النشاطات الدينية والعلمية في مدينة لكهنؤ وخارجها .

كان الفقيد العضو الأساسي لهيئة قانون الأحوال الشخصية في الهند ويشارك جميع اجتماعاتها باستمرارية تامة ويقدم آراءه في المشكلات والقضايا العلمية والدينية ، وكان أستاذاً للحديث والتفسير بجامعة دارالعلوم لندوة العلماء وحافظاً لكتاب الله تعالى ، كان يؤم صلاة التراويح في جامع دارالعلوم إلى مدة طويلة ، وقد عيَّنه سماحة العلامة الإمام السيد أبي الحسن علي الحسني الندوي مدير قسم الفقه الإسلامي في دارالعلوم وظل قائماً بإدارته إلى آخر حياته .

كانت له علاقة خاصة بفضيلة الشيخ مولانا أبي بكر الحسني وأسرة السادة الحسنية ، وبسماحة الشيخ محمد الرابع الحسني الندوي    ( رئيس ندوة العلماء اليوم ) الذي قام بالصلاة عليه في ساحة دارالعلوم بعد صلاة ظهر اليوم  ( 18/1/2020م ) مع حشد كبير من الناس وتلاميذه وأقربائه والمحبين له في مدينة لكهنؤ وخارجها ، إنه واصل منصب التدريس في جامعة دارالعلوم منذ 1970م القرن المنصرم إلى اليوم .

رحمه الله تعالى وتغمده بالفضل والمغفرة ، وتقبل خدماته وأعماله الجليلة ويدخله فسيح جناته ويلهم أهله وشقيقه الأستاذ قمر والشيخ نعمان الدين وجميع أنجاله من الذكور والإناث وذويه الصبر الجميل والدعاء  الخالص . ( إنه من يتق ويصبر ، فإن الله لا يضيع أجر المحسنين ) .